«سلمان بن إبراهيم»: مندهش من تصريحات الأمير «علي» ضد توقيع مذكرة مع «الكاف»

الأحد 17 يناير 2016 12:01 ص

أكد «سلمان بن ابراهيم الخليفة» رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه مندهش للتعليقات التي صدرت من قبل الأمير «علي بن الحسين» منافسه في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) القادمة بسبب توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الأفريقي (كاف) الجمعة بالعاصمة الرواندية كيجالي.

وأوضح «الخليفة» في بيان إعلامي أنه «مؤتمن على مصالح الاتحاد الآسيوي ولن يتردد باتخاذ أي إجراءات في هذا الإطار، قائلا «بصفتي رئيسا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن إحدى المهام المناطة بي تتمثل في تنمية فرص تبادل المعرفة والخبرات بالنسبة للاتحاد الآسيوي حول العالم، وإرساء علاقات وروابط متينة مع الاتحادات القارية بما يعود بالخير والفائدة على كرة القدم الآسيوية».

وأضاف «بناء على تلك القناعة، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وقع مذكرات تفاهم مشابهة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكذلك مع اتحادين آخرين هما: الاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي ، ولهذا فإنني مندهش من تعليقات صديقي الأمير علي بن الحسين، التي لا أساس لها وغير صحيحة على الإطلاق».

وبدأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والكاف محادثات حول اتفاقية تعاون بين الجانبين في شهر مايو/أيار 2015 ، وذلك عندما التقى أمناء العموم للاتحادين بمدينة زيوريخ السويسرية.

وصيغت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في مدينة كيجالي يوم الجمعة الماضي على امتداد شهور من المفاوضات، وهي تنص على تبادل المعلومات والخبرات وإطلاق مسابقات عالية المستوى؛ علاوة على عقد برامج فنية تنموية مشتركة، كما أنها تشمل عدة مجالات كالتدريب والتحكيم وكرة القدم للشباب وكرة القدم للسيدات والنزاهة والإدارة والتسويق والإعلام، إضافة إلى التقنيات المبتكرة.

وأصدر بعدها الأمير «علي بن الحسين» بيانا يطالب فيه لجنة الانتخابات الدولية بإجراء تحقيق للتأكد من سلامة إجراءات الاتفاقية وموعدها .

وقال الأمير «علي» إن توقيت الاتفاق قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية للفيفا الشهر المقبل، “تبدو محاولة صارخة لتشكيل كتلة تصويتية».

وأشار إلى أنهأ ارسل خطابا إلى اللجنة المعنية بالانتخابات في الفيفا للمطالبة بفحص الاتفاق بين الكاف ونظيره الآسيوي.

وقال «أشعر بالقلق بسبب وجود محاولة لانتهاك لوائح الانتخابات خلال الانتخابات الرئاسية للفيفا».

وأضاف «ينبغي توجيه الأسئلة، هل تمت الموافقة على مذكرة التفاهم من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحادين الآسيوي والأفريقي، وهل أن وقت الإعلان قبل الانتخابات الرئاسية، مقبول؟».

وتابع «الآن وأكثر من أي وقت مضي ، يظهر هذا الاستغلال الواضح لموارد الاتحاد للعالم أن تصرفات الأفراد للمساس بسمعة الفيفا يجب ان تتوقف».

وترشح «سلمان آل خليفة» لرئاسة الفيفا في أواخر شهر أكتوبر/تشرين أول/ من العام الماضي، وذلك بعد ما يزيد عن 5 أشهر من إطلاق المفاوضات مع الكاف في زيوريخ، وكذلك بعد انقضاء وقت طويل على توقيع اتفاقية التعاون مع اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في زيوريخ العام الماضي.

كما ترشح الأمير «علي» لخلافة السويسري «جوزيف بلاتر» رئيس الفيفا خلال الكونغرس الاستثنائي الذي سيعقد في 26 شباط/فبراير المقبل.

وخسر الأمير «علي» في مواجهة بلاتر خلال الانتخابات الرئاسية الماضية للفيفا في مايو/أيار الماضي، ولكن بعد 4 أيام فقط، أعلن بلاتر أنه سيتنحى عن منصبه، قبل أن يتعرض لعقوبة الإيقاف 8 سنوات من قبل لجنة القيم بالفيفا.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب ا

  كلمات مفتاحية

الفيفا الأمير علي بن الحسين سلمان آل خليفة

اعتماد 5 مرشحين لانتخابات رئاسة «الفيفا» بينهم البحريني «سلمان بن إبراهيم»

«منتدى البحرين لحقوق الإنسان» يدعو «الفيفا» لاستبعاد ترشيح «سلمان آل خليفة»

«سلمان بن إبراهيم» المرشح لرئاسة «الفيفا» ينفي اشتراكه بقمع معارضين

الأمير الأردني «علي بن الحسين» يؤكد جاهزيته لخوض انتخابات رئاسة «فيفا»

إعفاء «بلاتر» من جميع مهامه وتعيين الكاميروني«حياتو» رئيسا مؤقتا لـ«فيفا»