الإمارات وتونس تبحثان مؤتمر برلين 2 حول ليبيا

الثلاثاء 22 يونيو 2021 10:03 ص

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، ونظيره التونسي "عثمان الجرندي" العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات مؤتمر "برلين 2" الذي سينطلق الأربعاء في العاصمة الألمانية لمناقشة المسار الليبي.

وقال بيان للخارجية التونسية، إن المباحثات الهاتفية تناولت سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون في جميع المستويات.

وأضاف البيان أن الاتصال مثل مناسبة للتنسيق والتشاور حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما أبرز الاستحقاقات القادمة، من بينها مؤتمر "برلين 2" الدولي المعني بالمسار السياسي الليبي.

وأكد "الجرندي" أهمية تضافر جهود الدول العربية والمجموعة الدولية لحشد الدعم لأشقائنا الليبيين من أجل إتمام مسارهم السياسي بنجاح.

وفي يناير/ كانون الثاني 2020، استضافت برلين مؤتمرا بمشاركة دولية للمساهمة في حل النزاع الليبي، وانتهى لبنود كان أبرزها التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، فيما تحل النسخة الثانية في 23 يونيو/حزيران الجاري.

وعن المؤتمر المرتقب، أوضحت وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"، في تصريحات سابقة، أن "هناك الآن فرصة كبيرة للحكومة الليبية للحضور برؤية واحدة واستراتيجية واضحة لتفعيل المسار الأمني والاقتصادي".

ومنذ أشهر، تشهد ليبيا البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية نهاية العامة الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تونس التعاون علاقات التعاون عبد الله بن زايد ليبيا مؤتمر برلين

وزيرا خارجية تونس والإمارات يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

انتقادات في البرلمان التونسي لعبير موسى: تستظل بالإمارات

الدبلوماسية أم الحرب.. استراتيجية الإمارات في ليبيا على مفترق طرق