إسرائيل تنشر وثائق جديدة عن قصفها مفاعل تموز العراقي (صور)

الأربعاء 23 يونيو 2021 02:27 م

نشرت إسرائيل حزمة من الوثائق المتعلقة بغارتها الجوية على مفاعل "تموز" (أوزيراك) النووي العراقي في 7 يونيو/حزيران عام 1981، بمناسبة مرور 40 عاما على ما يعرف بـ"عملية أوبرا".

وتضم هذه الوثائق من أرشيف الجيش الإسرائيلي، التي نشرها أمس الثلاثاء، رسوما يدوية للمفاعل الذي كانت تل أبيب تخشى من استخدام الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" له في تطوير أسلحة نووية، بما في ذلك رسوم تظهر مشهد المفاعل من مقاتلة، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وبحسب وزارة الجيش الإسرائيلي فإن هذه الرسوم كانت جزءا من البيانات الاستخباراتية لـ"عملية أوبرا"، والتي تضمنت تقريرا صدر عقب تنفيذ الهجوم، شمل أمرا خطيا من قائد الجيش بتنفيذ العملية وقرار الحكومة ببدء التخطيط للهجوم في عام 1980 ومشاورات بشأن موعده.

وتضم البيانات الاستخباراتية الإسرائيلية أيضا مذكرة تنص على إرجاء "عملية أوبرا"، التي كانت مقررة أصلا في 31 مايو/أيار، لمدة أسبوع بسبب الاجتماع الذي عقد في 4 يونيو/حزيران بين رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك "مناحم بيجن" والرئيس المصري "أنور السادات" في شرم الشيخ.

كما تضم الوثائق اعترافات مسجلة للطيار العسكري وأول رائد فضاء إسرائيلي "إيلان رامون"، الذي شارك في "عملية أوبرا" وتوفى عام 2003 جراء كارثة تحطم مكوك "كولومبيا" الفضائي الأمريكي.

وفي 7 يونيو/حزيران 1984، تسللت مقاتلات إسرائيلية وقصفت المفاعل النووي العراقي، على بعد 17 كيلومترا من جنوب شرق بغداد، والذي كان يبنيه مهندسون فرنسيون وإيطاليون.

وقالت الحكومة الإسرائيلية، حينها، إن المفاعل قد تم تصميمه لأغراض تصنيع أسلحة، ما دعاها إلى تنفيذ "ضربة استباقية".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل العراق تموز أوزيراك عملية أوبرا الجيش الإسرائيلي صدام حسين

قبل 41 عاما.. العراق يدرس مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي