رغم تشكيك المعارضة.. الاتحاد الأفريقي: الانتخابات الإثيوبية تحلت بالمصداقية

الأربعاء 23 يونيو 2021 05:33 م

اعتبرت بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الإثيوبية، الأربعاء، أن السباق الذي أجري الإثنين، تحلى بـ"المصدقية".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بأديس أبابا عقده الرئيس النيجيري السابق "أولوسيجون أوباسانجو"، رئيس البعثة المكونة من 100 مراقب، تزامنا مع استمرار السلطات في فرز الأصوات.

وقال رئيس البعثة: "بشكل عام، أجريت عملية الانتخابات ويوم التصويت بطريقة منظمة وسلمية وذات مصداقية".

وفي وقت سابق، وصفت الحكومة الانتخابات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 109 ملايين نسمة بأنها أول تصويت حر في تاريخ البلاد، لكن المعارضة قاطعتها، كما تحدثت تقارير عن حدوث تجاوزات في بعض المناطق وفق وكالة "رويترز".

بدوره، قال رئيس الوزراء "آبي أحمد"، في تصريح صحفي، إن يوم الإثنين (موعد التصويت) هو "يوم تاريخي لإثيوبيا"، وفق وكالة "سبوتنيك".

ولم تتمكن السلطات من إجراء انتخابات في 4 من مناطق إثيوبيا العشر، بينها إقليم "تيجراي" المضطرب.

وتم تسجيل نحو 38 مليون شخص للتصويت، لكن العديد منهم لم يدلوا بأصواتهم يوم الإثنين، مع تأجيل أو إلغاء الانتخابات في خُمس الدوائر الانتخابية الوطنية بسبب الحرب وانعدام الأمن والمشاكل اللوجيستية.

والثلاثاء، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، وفاة مواطن أمريكي في أديس أبابا عاصمة إثيوبيا بشكل غامض، بعد تقارير أفادت بالعثور على مراقب انتخابات أمريكي ميتا في غرفة فندق في العاصمة الإثيوبية.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا"، أن الشرطة تحقق في سبب وفاة مراقب انتخابات أجنبي، ورد أنه عثر عليه ميتا في غرفته في فندق راديسون بلو.

وكان مقررا أن تجرى هذه الانتخابات التي يتنافس فيها 47 حزبا، العام الماضي، إلا أنه جرى تأجيلها نظرا لتفشي جائحة كورونا، وهي الأولى في عهد "أبي أحمد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انتخابات إثيوبيا الاتحاد الأفريقي مصداقية

بينها تيجراي.. تأجيل الانتخابات في 40 دائرة إثيوبية لأسباب أمنية

إثيوبيا.. آبي أحمد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية