موسكو: مفاوضات إحياء الاتفاق النووي وصلت للمرحلة النهائية تقريبا

الأربعاء 23 يونيو 2021 05:34 م

كشف نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف" أن المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت من واشنطن في عهد الإدارة السابقة وأعادت فرض عقوبات على طهران، في مراحلها الأخيرة تقريبا.

وقال "ريابكوف" في تصريحات لصحفيين خلال مؤتمر الاستثمار الروسي: "استطعنا الوصول إلى المرحلة النهائية تقريبا، أشعر بتفاؤل، بالطبع العملية قد ستستغرق أسابيع وليس شهوراً".

وعقب: "لكن إذا تم اتخاذ جميع القرارات اللازمة وإحداث قفزة نهائية في فيينا، فسيكون من الممكن تقنياً إنهاء كل شيء في غضون أيام".

وأضاف "ريابكوف": "كل شيء في المرحلة الحالية يؤدي إلى قرارات سياسية يجب أن تتخذها الدول، ونحن ندعو إلى ذلك، هذا أمر يتعلق بالولايات المتحدة وإيران".

وتابع: "على الولايات المتحدة إظهار مرونة كبيرة في بعض الجوانب، وعلى الجانب الإيراني أن يكون أقل طموحا فيما يتعلق ببعض الجوانب السياسية".

وقال: "لا يمكنني كشف تفاصيل ما تجرى مناقشته حول طاولة المفاوضات، لكن بوصف الوضع بشكل مجرد، يمكنني أن أقول إن استعادة الاتفاق بشكله الأصلي، أي رفع عدد كبير من العقوبات الأمريكية، قد لا يكون النهاية".

وفي عام 2015، وقعت بريطانيا، ألمانيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة.

وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووي كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي مايو/أيار 2018، قرر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران.

في المقابل؛ أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" قبل تراجعها عن الخطوات التي اتخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإيراني روسيا مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مفاوضات فينيا الولايات المتحدة إيران عقوبات

ن. تايمز: مؤشرات نحو إحياء الاتفاق النووي قبل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد