لتمويل استضافة لاجئين‎ سوريين.. الاتحاد الأوروبي يبحث منح تركيا 4 مليارات دولار

الأربعاء 23 يونيو 2021 05:46 م

قال دبلوماسيان اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يبحث منح تركيا 3.5 مليار يورو (4.18 مليار دولار) لتمويل استمرارها في استضافة اللاجئين السوريين حتى عام 2024، في إطار خطة أوسع نطاقا لدعم اللاجئين في المنطقة؛ لمنع هجرتهم لدول التكتل.

وتهدف حزمة إجمالية تبلغ قيمتها 5.77 مليار يورو لتركيا والأردن ولبنان وسوريا، توجه لمشروعات إنسانية ولا تعطى للحكومات، لمنع موجات جديدة من تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، وكسب الوقت لحين انتهاء الحرب الأهلية السورية التي بدأت قبل عشر سنوات.

وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وقد أنفقت أكثر من 40 مليار دولار لتوفير الخدمات الأساسية، لكنها تريد أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالا للحكومة في أنقرة بشكل مباشر.

وليس من المرجح أن يقبل زعماء الاتحاد الأوروبي، القلقون مما يعتبرونه تصاعدا للديكتاتورية وتدهورا في سجل حقوق الإنسان في تركيا، مثل هذا الطلب. كما يتهمون تركيا باستخدام المهاجرين كورقة ضغط وهو ما تنفيه أنقرة.

ومن المتوقع أن يقر زعماء الدول السبعة والعشرين في التكتل مقترح التمويل المقدم من المفوضية الأوروبية خلال قمة تعقد في بروكسل، غدا الخميس.

لكن على خلاف حزمة تمويل سابقة بستة مليارات يورو، دفعت جزءا منها حكومات في الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر، سيأتي التمويل هذه المرة بالكامل من الميزانية المشتركة للتكتل، وبالتالي يتعين على البرلمان الأوروبي إقرارها.

ووفقا لمسودة البيان النهائي للقمة التي اطلعت عليها رويترز، سيسعى زعماء الاتحاد الأوروبي، غدا الخميس، أيضا لإحياء محادثات انضمام تركيا للتكتل، وذلك من خلال إبداء ”استعداد الاتحاد الأوروبي للتواصل مع تركيا… لتعزيز التعاون في عدد من مجالات الاهتمام المشترك“.


 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي اللاجئين السوريين

245 مليون يورو.. دعم أوروبي للاجئين في تركيا

لصالح اللاجئين السوريين.. اتفاق أوروبي على منح تركيا 3 مليارات يورو

أقل من توقعاتنا.. أنقرة تنتقد قرارات القمة الأوروبية لدعم اللاجئين

فايننشال تايمز: الدول الصغيرة بأوروبا ترغب في علاقات مع النظام السوري

وزير الداخلية التركي: لا ترحيل للاجئين السوريين