تفاصيل تورط شركة تقنية فرنسية في عمليات تعذيب نفذتها المخابرات المصرية

الخميس 24 يونيو 2021 03:43 م

كشفت دورية "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتية عن توجيه تهم بـ"التواطؤ في التعذيب" لأكبر 3 مدراء في شركة "نيكسا" الفرنسية لمراقبة الإنترنت، وذلك بعد صفقات بين الشركة والنظام المصري.

وأوضحت أن القاضي "ستيفاني تاتشو" استجوبت كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة وهم "ستيفان ساليس" و"أوليفييه بوهبوت" و"ريناود روكويس" وخلُصت إلي اتهامهم بـ "التواطؤ في التعذيب" لتقديمهم نظام "سيريبرو" للمخابرات الحربية المصرية.

وسوف يتم إجراء تحقيق مفصل من قبل "المكتب المركزي الفرنسي للجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب"، وفق ما كشفته المجلة الفرنسية.

وجرى اتهام مدراء "نيكسا" بمساعدة المخابرات المصرية على استخدام نظام الشركة لاستهداف المدنيين بالرغم من التقارير والأدلة التي نشرتها المنظمات غير الحكومية عن التعذيب الممنهج في مصر.

ولم تكتفِ الشركة ببيع نظامها، بل التزمت بصيانته أيضًا لعدة سنوات.

وبحسب المجلة، فقد صدر قرار وضع الرجال الثلاثة قيد التحقيق بعد اعتقالهم وتفتيش مباني "نيكسا" في 17 يونيو/حزيران، حيث صودرت جميع وثائق الشركة، وقد يؤدي التدقيق في محتوياتها لتسليط الضوء عليها إعلاميًا في الفترة القادمة، كما يعد الاتحاد الدولي الفرنسي لحقوق الإنسان طرفًا مدنيًا في القضية.

وكشفت المجلة أن "نيكسا" باعت النظام إلى المخابرات المصرية من خلال فرعها الإماراتي "أدفانسد ميدل إيست سيستمز" في عام 2014، وتم تمويل العقد من قبل أبوظبي.

وأضافت أن الشركة طلبت الموافقة على عقد البيع من قبل "اللجنة المشتركة بين الوزارات للسلع ذات الاستخدام المزدوج CIBDU"، والتي تنظم استخدام معدات المراقبة في فرنسا، لكن طلبها قوبل بالرفض.

وبعد شهر من فوزها بالعقد، الذي تضمن جمع بيانات التعريف باستخدام نظام " Dassault Systèmes' Exalead system "، فازت شركة "إركوم" التابعة لشركة "تاليس" الفرنسية أيضا بعقد مع المخابرات المصرية يتضمن معدات مراقبة وتجسس على الاتصالات الصوتية، وتمت الموافقة على طلب "إركوم" للحصول على موافقة التصدير من قبل "CIBDU".

ونوّهت المجلة الاستخباراتية إلى أن هذا التحقيق الجديد يأتي في وقت تحاول فيه فرنسا تعزيز علاقاتها مع مصر في أعقاب توقيع عقد طائرات "رافال"، كما يزتي ذلك في وقت تجري فيه مناقشات بشأن التعاون في مجالات أمنية واستخباراتية جديدة، لا سيما فيما يتعلق بليبيا وساحل المتوسط.

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المعارضة مصر المخابرات الحربية فرنسا مراقبة قمع استخبارات شركة فرنسية تعذيب العلاقات المصرية الفرنسية

العفو الدولية تكشف عن برنامج تجسس ألماني لرصد الناشطين في مصر

مصر وفرنسا.. علاقات تعاون استراتيجية تتجاوز انتهاكات حقوق الإنسان