مصر وألمانيا تبحثان خروج القوات الأجنبية من ليبيا وأزمة سد النهضة

الأربعاء 23 يونيو 2021 07:47 م

بحث وزير الخارجية المصري "سامح شكرى"، مع مستشار الأمن القومي الألماني "يان هاكر"، التطورات على الساحة الليبية والقضايا المطروحة أمام مؤتمر "برلين 2" بالإضافة إلى أزمة سد النهضة.

وناقش الطرفان على هامش اجتماع برلين الوزارى حول ليبيا، الاستحقاقات الرئيسية المتعلقة بعقد الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول المقبل، فضلا عن مسألة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير "أحمد حافظ"، إن "شكري" ناقش كذلك مع المسؤول الألماني تطورات قضية سد النهضة والجهود المصرية الهادفة إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم لمعالجة هذا الموضوع وما تواجهه من صعوبات.

كما تطرق الجانبان إلى القضية الفلسطينية وضرورة بذل المساعي للتوصل إلى حل عادل ودائم لهذا الصراع، والأوضاع في غزة.

وتأتي المباحثات غداة طلب الخارجية السودانية، رسميا، من مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة طارئة لمناقشة النزاع مع إثيوبيا حول سد النهضة.

وعلى مدار 10 سنوات، فشلت جميع جولات المفاوضات، برعاية أفريقية ودولية في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد، وسط مخاوف من تحول الأزمة إلى نزاع عسكري.

وفي السياق، التقى "شكري" أيضا نظيره الألماني "⁧‫هايكو ماس"‬⁩ لبحث سُبل تطوير العلاقات الثنائية بكافة مجالاتها، فضلاً عن التشاور حول القضايا الإقليمية التي تمثل أولوية للدولتيّن.

وانطلقت الأربعاء، فعاليات مؤتمر "برلين 2" بمشاركة دولية واسعة لمناقشة قضايا متعلقة بالأزمة الليبية أهمها إجراء الانتخابات في موعدها المرتقب أواخر العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤتمر برلين ألمانيا مجلس الأمن مصر سد النهضة ليبيا الأزمة الليبية سامح شكري

الدبيبة يدعو مؤتمر برلين لدعم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها

دول الساحل الأفريقي تطالب بسرعة طرد المرتزقة من ليبيا