دعما لإسرائيل.. المساعي الأمريكية لتقليص تمويل حماس تصل للعملات المشفرة

الخميس 24 يونيو 2021 06:36 م

دعما لإسرائيل، قدم أعضاء بالكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون يهدف لمنع التمويل الدولي الذي تحصل عليها حركة المقاومة الفلسطينية، ولا سيما عبر العملات المشفرة.

مشروع القانون الذي قدمه 52 عضوا في الكونجرس، يأتي بعد أيام من زيارة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" لأمريكا، ناقش خلاله مع المسؤولين هناك التحديات المشتركة وسبل وتعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والحرب الأخيرة مع حماس التي تصنفها واشنطن كمنظمة إرهابية.

وقال النائب "جوش جوتهايمر" (ديمقراطي من نيوجيرسي) راعي مشروع القانون، إن التبرعات بالعملات المشفرة تتحايل على إجراءات العقوبات الحالية.

وأضاف: "من شأن هذا القانون أن يعزز العقوبات لإضعاف هذه الجماعات الإرهابية التي تهدد حليفتنا إسرائيل وتقوض السلام وتزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط"، على حد قوله.

وكشف موقع "أكسيوس" الأمريكي الأربعاء أن إسرائيل ترفض تسليم حركة حماس التحويلات القطرية التي تقدمها الدوحة نقدا لغزة منذ عام 2018، وتتراوح ما بين 30 إلى 60 مليون دولار.

كما تعتزم إسرائيل عرقلة المساعدات البالغة 500 مليون دولار من قبل قطر لإعادة إعمار غزة.

وذكر الموقع أن إسرائيل طلبت من الأمم المتحدة تطوير آلية لضمان أن أموال المساعدات والتمويلات سيتم استخدامها للأغراض الإنسانية وليس لتسليح "حماس" والمقاومة، وذلك بعد نجاح الحركة في إمطار البلدات والمدن الإسرائيلية بالصواريخ.

ويبدو أن هناك ثمة تنسيق وتوجه لإسرائيل وأمريكا وحلفائهم في المنطقة لمنع وصول التمويلات والمساعدات إلى حماس، بعد أن غطت صواريخ الحركة غالبية المدن والقرى الإسرائيلية خلال الحرب الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مشروع قانون غزة حماس مساعدات قطرية الكونجرس تمويل حماس

فريدمان: ربما يكون بايدن آخر رئيس ديمقراطي مؤيد لإسرائيل

عقب لقائه نتنياهو.. بلينكن: ندعم تقديم مساعدات إنسانية لغزة بعيدا عن حماس

قبيل زيارته للمنطقة.. بلينكن يشيد بإسرائيل والسلطة الفلسطينية ويهاجم حماس

رسالة من مسيحيي فلسطين في أمريكا إلى بايدن حول حماس.. ما القصة؟

حرب العملات المشفرة تشتعل بين إسرائيل وحماس

عقوبات أمريكية على مسؤول وشبكة مالية لحركة حماس

لابيد يدعو لتدمير حماس عبر مهاجمة مصادر تمويلها

بحضور إسرائيلي وغياب عربي.. اجتماع في باريس للحد من تمويل حماس