أردوغان وبوتين يبحثان العمل العسكري المشترك في سوريا

الخميس 24 يونيو 2021 08:04 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس العمل المشترك بين القوات العسكرية لروسيا وتركيا لمنع التصعيد في منطقة إدلب السورية.

وذكر الكرملين، في بيان، أن "أردوغان" و"بوتين" تطرقا، خلال مكالمة هاتفية بينهما، إلى القضايا الخاصة بتسوية الأزمة في سوريا، وشددا على "الأهمية الكبيرة للعمل المشترك للعسكريين الروس والأتراك الهادف إلى منع تصعيد التوتر في إدلب شمال غرب البلاد، ومكافحة التشكيلات الإرهابية المتبقية في هذه المنطقة".

كما اتفق "أردوغان" و"بوتين" على الاستمرار في الاتصالات الثنائية الشخصية والعمل المشترك على مستويات أخرى، بحسب البيان.

وكانت العلاقات بين روسيا وتركيا قد تدهورت إلى أدنى مستوى لها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عندما أسقطت القوات التركية طائرة حربية روسية فوق سوريا، ولكن بعد اتفاق مصالحة عام 2016، عادت العلاقات بسرعة إلى طبيعتها، وأعلنت تركيا عن شراء أنظمة دفاع جوي روسية الصنع وعن بناء روسيا لأول محطة نووية تركية.

وتعززت العلاقات بين البلدين منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، منتصف يوليو/تموز 2016، وتنامى التعاون بينهما فيما يتعلق بالملف السوري، وكذلك على مستوى التعاون العسكري والتسليح، خاصة فيما يتعلق بصفقة "إس-400" التي تصر عليها تركيا رغم معارضة أمريكا وشركائها الأوروبيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين رجب طيب أردوغان تركيا روسيا سوريا العلاقات التركية الروسية

أردوغان يلتقي بوتين لبحث العلاقات الثنائية والتطورات بإدلب