أمريكا: ندعم حق مصر بقضية سد النهضة ولن نترك 100 مليون بدون مياه

الجمعة 25 يونيو 2021 12:52 م

قال المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية "صامويل وربيرج"، الخميس، إن بلاده تدعم حق مصر في قضية سد "النهضة"، مؤكدا "لن تترك 100 مليون مصري بدون مياه".

ودعا المسؤول الأمريكي إلى استئناف مفاوضات سد "النهضة"، معقبا: "لدينا علاقات استراتيجية مع مصر منذ 40 عاما، في المجالات الثقافية والسياسية والعسكرية". 

وأضاف خلال مداخلة مع فضائية "dmc" المصرية: "كان هناك اتصالات حول أزمة سد النهضة، خلال الفترة الماضية، بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والمصري عبدالفتاح السيسي ووزيري الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والمصري سامح شكرى".

وتابع: "أمريكا تدعم حق المصريين، وأهمية مياه النيل، وليس هناك أي شك من أمريكا في حق مصر بمياه النيل، وأمريكا لن تترك 100 مليون بدون مياه، وتبذل كل جهدها للوصول إلى أي اتفاق مناسب".

والمفاوضات حول سد "النهضة" بين دولتي المصب (مصر والسودان) ودولة المنبع (إثيوبيا) متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة التي عقدت في كينشاسا في أبريل/نيسان الماضي.

وتصاعد التوتر مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني للسد، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، في خطوة تعتبرها الخرطوم "خطرا محدقا على سلامة مواطنيها"، وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.

وتؤكد إثيوبيا أن مشروعها القومي، الذي تأمل أن يولد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء مع استكماله، لن يؤثر سلبا على دولتي المصب، لكن هذه التطمينات لا تلقى استجابة من القاهرة والخرطوم.

وترفض أديس أبابا تدويل ملف سد "النهضة"، وتتمسك بأفريقية الحل، فيما تسعى الخرطوم لاستئناف المفاوضات بوساطة وإشراف أمريكي وأممي وكذا من الاتحادين الأفريقي والأوروبي، وهو ما تؤيده القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة أمريكا الخارجية الأمريكية مصر

إثيوبيا ترفض إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن

قائد بجيش إثيوبيا: مصر لا تستطيع تدمير سد النهضة.. ومستعدون للسيناريو العسكري

مصر: كفاءة سد النهضة 30% فقط وإثيوبيا ألغت 4 توربينات

المونيتور: مصر تراهن على أمريكا لاستئناف محادثات سد النهضة