بايدن بعد سجن قاتل جورج فلويد 22 عاما: حكم عادل

السبت 26 يونيو 2021 05:33 ص

اعتبر الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، الجمعة، الحكم بالسجن على ضابط شرطة سابق في مينيابوليس بتهمة قتل الأمريكي من أصل أفريقي "جورج فلويد"، العام الماضي، بأنه "عادل".

وقال "بايدن"، بعد أن حكم قاضٍ على "ديريك شوفين" بالسجن 22 عاما ونصف عام بتهمة القتل: "لا أعرف كل الظروف التي أُخذت في الاعتبار، لكن (الحكم) يبدو لي عادلا".

وينتظر ثلاثة شرطيين سابقين آخرين المحاكمة في تهمتي المساعدة والتحريض على القتل.

وأثار مقتل "فلويد" خنقا بطريقة وحشية على يد الشرطة أكبر مظاهرات في البلاد من أجل العدالة العرقية منذ عقود.

ولم تقتصر الاحتجاجات بشأن مقتل "فلويد" ووحشية الشرطة على الولايات المتحدة، بل طالت دولا أخرى حول العالم، معظمها كانت أوروبية.

وقال القاضي في محكمة مينيابوليس، "بيتر كاهيل"، أثناء إعلان العقوبة، إن "الحكم لا يستند إلى العاطفة أو التعاطف".

وكان المدعون قد طلبوا سجن الشرطي السابق 30 عاما.

وأضاف "كاهيل"، في كلمة مقتضبة أن الحكم لم يستند أيضا إلى ما يطلبه "الرأي العام"، بل على القانون والوقائع المرتبطة بالقضية.

ورحب محامي عائلة "فلويد" بالحكم الصادر بحق شوفين، معتبرا أنه يساهم في "مصالحة" الأمة.

وقال "بن كرومب" عبر "تويتر" إن "هذا الحكم التاريخي يقرب عائلة فلويد وأمتنا خطوة أخرى من المصالحة بالسماح لهم بطي الصفحة عبر محاسبة المسؤولين".

وكانت هيئة محلفين، أدانت "تشوفين"، نهاية أبريل/نيسان الماضي، بالقتل من الدرجة الثانية، وطالب الادعاء بسجنه 30 عاما، بينما طالب الدفاع بإصدار حكم بحقه مع وقف التنفيذ.

وتوثق مقاطع فيديو الحادث الذي وقع في مينيابوليس بولاية مينيسوتا، في مايو/أيار من العام الماضي، حيث طرح رجال الشرطة "فلويد" الأعزل أرضا، وضغط "تشوفين" بركبته على رقبته لمدة 9 دقائق، رغم أنه كان يتوسل إليه ليتركه يتنفس، قبل أن يفقد وعيه ويلفظ أنفاسه الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جورج فلويد جو بايدن مقتل فلويد الأمريكيون السود حياة السود مهمة

أمريكا تستعد لمحاكمة 3 ضباط جدد في قضية مقتل جورج فلويد