نزوح أكثر من 22 ألف يمني جراء القتال في مأرب

السبت 26 يونيو 2021 09:04 ص

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن أكثر من 22 ألف يمني نزحوا نتيجة أعمال العنف الدائرة بمحافظة مأرب وسط البلاد، منذ فبراير/شباط الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده "ستيفان دوجاريك" المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وأفاد "دوجاريك" بأن "الصراع مستمر بلا هوادة في اليمن بما في ذلك مأرب التي أدى العنف فيها إلى نزوح أكثر من 22 ألف شخص منذ أوائل فبراير الماضي".

وأضاف: "اقتصاد اليمن ينهار حيث انخفضت قيمة عملته إلى مستويات قياسية في وقت سابق من هذا الشهر؛ ما يعني أن المزيد من الناس لن يكون بمقدورهم تحمل تكاليف الطعام والسلع الأساسية".

وأردف"دوجاريك": "كما أن أكثر من نصف سكان البلاد يواجهون انعدام الأمن الغذائي، و5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة".

وتابع: "من دون تمويل إضافي ومرن لخطة استجابتنا الإنسانية في اليمن فإننا سنواجه منحدرا تمويليا، وسيشهد ملايين الأشخاص انخفاضا في المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجون إليها بشدة".

ومنذ فبراير الماضي، صعد الحوثيون هجماتهم في مأرب من أجل السيطرة عليها، كونها تعد أهم معاقل الحكومة اليمنية، والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب باليمن مأرب نزوح

نزوح عشرات آلاف اليمنيين بلا طعام أو مأوى

الأمم المتحدة: نزوح 500 أسرة يمنية جراء القتال بالضالع

دورية استخباراتية: السعودية تلقت نصائح استراتيجية من باكستان والإمارات بخصوص مأرب

الجيش اليمني يستعيد مواقع استراتيجية جديدة في مأرب

جراء الصراع المستمر.. نزوح 74 ألف يمني منذ مطلع 2021