قرب حاملة طائرات بريطانية.. روسيا تعتزم إجراء تدريبات عسكرية في المتوسط

السبت 26 يونيو 2021 06:37 م

تجري القوات البحرية الروسية تدريبات في مياه البحر الأبيض المتوسط على مقربة من حاملة الطائرات البريطانية "كوين إليزابيث".

وقالت إذاعة "صدى موسكو" الروسية، إن التدريبات الروسية التي تشارك فيها 5 سفن، وغواصتان، وطائرات محملة بصواريخ فرط صوتية، وقاذفات استراتيجية، ستجرى على مسافة 30 كم فقط من سفينة "كوين إليزابيث"، مع إغلاق منطقة من البحر المتوسط جنوبي جزيرة قبرص.

وأشارت الإذاعة إلى أن التدريبات تجرى على خلفية تدهور العلاقات بين موسكو ولندن إثر الحادث الأخير في البحر الأسود، حيث قامت مدمرة "ديفيندر" البريطانية بخرق الحدود البحرية الروسية قرب شبه جزيرة القرم، ما أدى إلى إطلاق طلقات تحذيرية روسية في مسار المدمرة، وفقا لوزارة الدفاع الروسية.

من جانبها؛ نفت لندن إطلاق الطرف الروسي أي طلقات تحذيرية، فيما حذر رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الملكية البريطانية من خطر نشوب حرب حقيقية في حال عدم تفكر قادة الدولتين في تبعات محتملة لمثل هذه الحوادث "قبل فوات الأوان".

وحذر السفير الروسي في لندن "أندريه كيلين"، بريطانيا من تكرار الاستفزازات على غرار انتهاك مدمرة "ديفيندر" البريطانية للمياه الروسية، مشيرا إلى أن رد فعل موسكو قد يكون شديدا.

وتصر موسكو على صحة روايتها للحادث، معتبرة أن لندن تحاول نفي الحقائق إرضاء لأوكرانيا (التي تعتبر القرم جزءا من أراضيها وبالتالي تنفي إمكانية أن يكون اقتراب السفينة البريطانية من سواحل القرم خرقا للمياه الروسية).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر المتوسط تدريبات عسكرية مياه المتوسط روسيا حاملة طائرات بريطانية بريطانيا القرم أوكرانيا

بعد حادثة المدمرة البريطانية.. هل تندلع حرب روسيا والناتو في البحر الأسود؟

بوتين: كان بمقدورنا إغراق المدمرة البريطانية دون إشعال حرب عالمية

مناورات شرقي المتوسط.. وزير الدفاع الروسي يصل سوريا ويلتقي الأسد