محامي الشريف بن زيد: قائمة شهود الدفاع في قصية الفتنة تضم 28 بينهم 4 أمراء

الأحد 27 يونيو 2021 12:03 ص

كشف "علاء الخصاونة"، محامي الشريف "حسن بن زيد"، المتهم الثاني فيما يعرف بقضية "الفتنة" في الأردن، عن إعداد قائمة لطلب شهود الدفاع تضم أكثر من 28 شاهدًا، بينهم 4 أمراء من العائلة الملكية.

وتعقد، الأحد، ثالث جلسات المحاكمة، التي يمثل بها رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق "باسم عوض الله" والشريف "حسن بن زيد" أمام محكمة أمن الدولة (محكمة عسكرية خاصة)، في القضية التي تعرف بقضية "الفتنة" كمتهمين رئيسيين في تهمتي زعزعة أمن واستقرار البلاد، وتقويض نظام الحكم السياسي.

وقال "الخصاونة"، في تصريحات خاصة لموقع "CNN بالعربية"، السبت، عشية الجلسة، إنه بصدد تقديم الإفادة الدفاعية خطيًا لموكله، استنادا إلى المادة 232 من قانون أصول المحاكمات الجزائية في جلسة الأحد، ليتجه لاحقا إلى تقديم أدلة الدفاع وفقا للموعد الذي تقرره المحكمة، بما في ذلك قائمة الشهود وأية وثائق أو بيانات أخرى.

وأوضح "الخصاونة": "سأتقدم كدفاع لاحقا بقائمة الشهود التي ستزيد عن 28 شاهدًا في القضية".

وعمّا إذا كانت قائمة الشهود ستضم ولي عهد الأردن السابق الأمير "حمزة بن الحسين" الذي ارتبط اسمه بالقضية، وفقا لتصريحات سابقة رجحت قيامه بطلب ذلك، قال "الخصاونة" إن قائمة الشهود "ستضم 4 أمراء من العائلة الملكية".

وكان المحامي "محمد عفيف"، رئيس هيئة الدفاع عن "باسم عوض الله" قد كشف في وقت سابق عزم الدفاع طلب الأمير "حمزة" بين قائمة الشهود أيضًا، بناء على طلب المتهمين.

وبدأت محاكمة "عوض الله" والشريف "بن زيد" في 21 يونيو/ حزيران الجاري بجلسات سرّية، بواقع جلستين إلى الآن استغرقت الأولى نحو 5 ساعات، فيما ختمت النيابة العامة تقديم بياناتها في الجلسة الثانية.

واستمعت المحكمة لـ3 من شهود النيابة العامة وجاهيا، وتلاوة شهادات خطية لـ3 آخرين تم استبعادها من القضية.

وفي الجلسة الثانية، طلبت النيابة العامة من المحكمة إبراز ملف القضية التحقيقية بكامل مشتملاته، وهو ما قررته المحكمة بإبرازه وإفهام المتهمين، فيما إذا كانا يرغبان بتقديم إفادات دفاعية خطية، حيث التمست هيئة الدفاع من المحكمة الحصول على مهلة حتى جلسة الأحد لتقديمها.

((21))

وفي 3 أبريل/نيسان الماضي، اعتقلت الأجهزة الأمنية رئيس الديوان الملكي السابق "باسم عوض الله"، وآخرين، وسط تقارير عن مؤامرة للإطاحة بعاهل الأردن.

ويحاكم المتهمان في القضية، "باسم عوض الله" (يحمل الجنسية السعودية)، و"الشريف حسن بن زيد"، بتهمتي "جناية التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة"، و"جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة"، كما أسندت تهمة أخرى لـ"بن زيد" بحيازة "مادة مخدرة" بقصد التعاطي.

المصدر | الخليج الجديد + cnn

  كلمات مفتاحية

الأردن الشريف حسن بن زيد ملك الأردن قضية الفتنة باسم عوض الله حمزة بن الحسين

الأردن.. الموقوفان الرئيسيان بقضية الفتنة ينفيان التهم المسندة إليهما

الأردن.. أمن الدولة تبدأ محاكمة المتهمين الرئيسيين في قضية الفتنة