الجارديان: 80 مترجما أفغانيا هربوا من الاغتيال إلى أستراليا

الأحد 27 يونيو 2021 02:17 م

وصل 80 مترجما أفغانيا مع عائلاتهم إلى أستراليا بعد منحهم تأشيرات، هربا من خطر الاغتيال على خلفية عملهم إلى جانب القوات الأسترالية في أفغانستان، وسط تصاعد العنف في جميع أنحاء الدولة التي مزقتها الحرب.

وأوردت صحيفة "الجارديان أستراليا"، في تقرير لها، أنه تم نقل المترجمين الأفغان وعائلاتهم على متن رحلات تجارية منذ يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى أن 41 منهم وجهوا رسائل للحكومة الأسترالية في وقت سابق من هذا العام يطالبون فيها بالمساعدة العاجلة.

ومعظم الأشخاص الذين ذكرت أسماؤهم في الرسائل هم من بين أولئك الذين تمكنوا من الفرار من الوضع المتدهور في أفغانستان، بمن فيهم "طارق زيا"، الموجود في الحجر الصحي بأحد فنادق ملبورن.

وقال زيا: "أنا الآن بأمان، و أشعر بتحسن، أنا وحدي ولا زلت قلقا بشأن عائلتي في أفغانستان".

وأخبر مترجم آخر يدعى "نويد الله عرمان" الصحيفة بأنه عمل مع قوات التحالف كمترجم لما يقرب من عقد في بيئات معادية في جميع أنحاء أفغانستان لمساعدة عناصر القوات الخاصة.

وقال "عرمان"، الذي يتوقع وصوله إلى أستراليا خلال أيام: "لن نصدق ذلك حتى نصعد على متن الطائرة، لدينا بعض الزملاء الذين حصلوا على تأشيراتهم وانتظروا رحلتهم لفترة طويلة".

وتعمل أستراليا على تسوية أوضاع الموظفين العاملين معها في أفغانستان كجزء من برنامج تأشيرة خاص بدأت بتنفيذه منذ ديسمبر/كانون الأول 2012، وتم منح أكثر من 1400 تأشيرة لمقدمي الطلبات المؤهلين وأفراد أسرهم المعرضين لخطر الأذى لأنهم عملوا مع القوات الأسترالية في أفغانستان.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية إنه منذ 15 أبريل/نيسان، منح 180 شخصا في أفغانستان تأشيرة دخول بموجب برنامج الموظفين الأفغان المعينين محليا (LEE)، بما في ذلك أفراد أسرهم.

وأوضح مسؤول أسترالي في أفغانستان أن المترجمين الفوريين كانوا على رأس القائمة، ووسعت الحكومة جهودها لمعالجة طلبات الحصول على التأشيرات وتوفير ملاذ آمن في أستراليا قبل انسحاب قوات الناتو في سبتمبر/أيلول المقبل.

يأتي ذلك مع اشتداد القتال العنيف بين طالبان والقوات الحكومية الأفغانية، وتقارير عن هجمات على الأفغان الذين دعموا مهمة أستراليا في أفغانستان.

وأفاد أقارب أفغاني، كان يعمل في مستودع عسكري تابع للقوات الفرنسية، بمقتله على يد حركة طالبان، وسط ذعر ينتاب آلاف الأفغان مع انسحاب القوات الأجنبية التي عملوا لحسابها خشية الانتقام منهم.

وقتل "عبدالبصير"، البالغ 33 عاما، والأب لـ5 أطفال في 19 يونيو/حزيران برصاص مسلحين من طالبان في وردك، وفق ما أكد شقيقه وعمه لوكالة "فرانس برس".

وقال شقيق "عبدالبصير" الذي طلب عدم نشر اسمه: "كان مفقودا منذ أسبوعين عندما اتصل بنا مقر شرطة وردك ليبلغنا أنه قتل على يد طالبان برصاصتين في بطنه".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان ملبورن مترجم

طالبان تدعو مترجمي القوات الأجنبية الأفغان للتوبة وعدم الخوف والبقاء بالبلاد

الكويت: لم نتلق طلبا أمريكيا لاستقبال مترجمين أفغان أو عائلاتهم

ولو مؤقتا.. مفاوضات أمريكية متقدمة مع قطر والكويت لإيواء مترجمين أفغان

اغتيال رئيس جمعية علماء أهل الحديث في أفغانستان