من بغداد.. السيسي يؤكد ارتباط حقوق مصر المائية بالأمن القومي العربي

الأحد 27 يونيو 2021 04:21 م

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، ارتباط حقوق بلاده المائية بالأمن القومي العربي، في إشارة إلى أزمة سد النهضة المتنازع عليه مع إثيوبيا.

وقال "السيسي" إن الحقوق العربية المائية تعد مكونا أصيلا من مكونات الأمن القومي العربي، مما يتطلب التنسيق والتعاون للحفاظ عليها.

وأبدى الرئيس المصري دعم بلاده للحقوق المائية للعراق وللأردن في مواجهة التحديات الماثلة أمامهما.

وأضاف خلال كلمة له في القمة الثلاثية لدول مصر والأردن والعراق المنعقدة في بغداد، أن "الالتزام بالتعاون الثلاثي بين دولنا يعد أولوية متقدمة لدينا وهدفا مشتركا للجميع".

ودعا "السيسي" إلى تجسيد التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث ووضعه موضع التنفيذ على أرض الواقع من خلال الشروع في تنفيذ حزمة المشروعات الاستراتيجية التي تم الاتفاق عليها.

وتبحث قمة بغداد بحضور رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، والعاهل الأردني "عبدالله الثاني"، إلى جانب "السيسي"، العلاقات بين البلدان الثلاث، والاتفاقات التي جرت بينها خلال القمتين السابقتين في القاهرة 2019، وعمان 2020.

ويتصاعد التوتر حول مياه النيل مع إعلان إثيوبيا موعد الملء الثاني للسد، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، في خطوة تعتبرها الخرطوم "خطرا محدقا على سلامة مواطنيها"، وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.

وتعد زيارة "السيسي" إلى بغداد، أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي قمة بغداد العراق الأردن سد النهضة الأمن القومي العربي

قمة بغداد.. اتفاق عراقي أردني مصري على استمرار التعاون الاقتصادي والسياسي

تحالف مصر والأردن والعراق.. فاعل إقليمي جديد ما علاقته بدول الخليج؟