CNN: جنود إثيوبيون ارتكبوا مذبحة بتيجراي ووثقوها بهواتفهم

الاثنين 28 يونيو 2021 12:37 ص

أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، ارتكاب جنود بالجيش الإثيوبي مذبحة مروعة في يناير/كانون الثاني الماضي، راح ضحيتها العشرات من الأشخاص في إقليم تيجراي.

وذكرت الشبكة أن هذه الجريمة وثقتها مقاطع فيديو التقطها الجنود الأثيوبيون بهواتفهم الخاصة، موضحة أن المقاطع وصلتها عبر طرف ثالث وتحققت منها الشبكة بالتعاون مع منظمة العفو الدولية عبر تقنيات تحديد المواقع الجغرافية لمعرفة موقعها.

وأشارت إلى أن نتائج التحقق أظهرت أن المقاطع المروعة للمذبحة، التي وصلتها في شهر مارس الماضي، تم تصويرها على حافة جبلية بالقرب من "Mahibere Dego".

وأوضحت أن منظمة إعلامية في تيجراي تدعى "تيجراي ميديا هاوس" هي من قامت بإرسال هذا المقاطع للشبكة.

وأضافت أن المنظمة أرسلت لها مقطعا آخر أطول للمجزرة، تم من خلاله كشف تفاصيل جديدة حول الفظائع والجنود الذين يقفون وراءها.

وتم التعرف على أن الصوت في المقطع يعود للجندي الإثيوبي الذي صور بنفسه الفيديو والذي كان يُنادى بلقب "فافي".

وكان "فافي" الجندي الإثيوبي، كشف خلال حديثه في الفيديو عن لوائه وانتمائه العسكري.

وفي الفيديو الذي نقلت مضمونه "سي إن إن"، يتبادل "فافي" الهاتف مع جندي آخر، ويأخذ البندقية ويطلق النار، ثم يتم تبادل الهاتف مرة أخرى، بينما يسارع آخرون لتصوير إعدام الأسرى وتوثيق الجريمة.

وقالت الشبكة إن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، رفض نتائج التحقيق، وقال في لمراسلة "سي إن إن": "لا يمكن اعتبار منشورات ومزاعم وسائل التواصل الاجتماعي دليلا" على ارتكاب جرائم في تيجراي.

وتتعرض إثيوبيا لضغوط دولية متزايدة بسبب عدد من الفظائع المبلغ عنها في منطقة تيجراي الشمالية التي مزقتها الحرب، والتي قد ترقى إلى جرائم حرب.

ويُعتقد أن آلاف المدنيين قتلوا منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عندما شنّ "آبي أحمد"، عملية عسكرية كبيرة ضد جبهة تحرير شعب تيجراي الحاكمة، وأرسل قوات عسكرية ومقاتلين من الميليشيات من منطقة أمهرة الإثيوبية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إقليم تيجراي تيجراي مذبحة الجيش الإثيوبي مقاطع فيديو مذبحة مروعة

دعوة أممية للتحقيق في غارة إثيوبية على تيجراي أسقطت عشرات القتلى

الجيش الإثيوبي يفر من تيجراي.. ومسلحو الإقليم يدخلونه وسط احتفالات (فيديو وصور)