واشنطن: استهدفنا أنظمة تحكم ومخازن طائرات مسيرة تابعة لميليشيات إيران بالعراق

الاثنين 28 يونيو 2021 10:58 ص

كشف مسؤول أمريكي أن الضربات التي نفذتها بلاده ليلة الإثنين "استهدفت أنظمة تحكم ومخازن لوجيستية لطائرات مسيرة تابعة لميليشيات إيران على حدود العراق وسوريا".

وأضاف في تصريحات لموقع "سي بي إس" الإخباري الأمريكي، أن "طائرات إف-15 وإف-16 شنت الغارات على مواقع الميليشيات في العراق وسوريا"، مؤكدا أن الغارات كانت "محددة الهدف وجاءت لحماية قواتنا وحلفائنا".

وأشار المسؤول الأمريكي الذي لم يذكر الموقع اسمه، إلى أن الضربات جاءت ردا على استهداف القوات الأمريكية بـ5 غارات بطائرات مسيرة.

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، إن الغارات كانت محددة الهدف وجاءت كرد متناسب على تهديد محدد وخطير، وأن الضربات الجويّة استهدفت أنظمة تحكم ومخازن لوجيستية لطائرات مسيرة تابعة للميليشيات.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق الإثنين، قصف منشآت تخزين سلاح لميليشيات موالية لإيران، في موقعين داخل سوريا وآخر في العراق.

وأوضحت الوزارة أن القصف يأتي ردا على هجمات بطائرات مسيرة شنتها ميليشيات إيران على أفراد ومنشآت أمريكية في العراق.

وأكدت وزارة الدفاع أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" واضح في أنه سيتحرك لحماية الأمريكيين.

وفي وقت لاحق أيضا، أفادت مصادر عراقية بأن "القصف على الحدود العراقية السورية طال لواء 46 في الحشد الشعبي".

بدوره، قال مسؤول دفاعي أمريكي تحدث إلى شبكة "إيه بي سي"، إن الطائرات نفذت الغارة في حوالي الساعة السادسة من مساء الأحد بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، أي العاشرة مساء بتوقيت جرينيتش.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المقاتلات استخدمت في الهجوم ما يعرف باسم "الذخائر دقيقة التوجيه"، التي تعرّفها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على أنها "سلاح موجه يهدف إلى تدمير هدف وتقليل الأضرار الجانبية، ويشمل ذلك الصواريخ التي تُطلق من الجو والسفن، والقنابل الموجهة".

وقال المسؤول إن المواقع المستهدفة بالضربة كانت تتمتع بقدرات "القيادة والتحكم وقدرات لوجيستية".

وبعد سلسلة من الهجمات خلال الأسابيع الأخيرة، أعرب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، عن قلقه من لجوء بعض الجماعات المسلحة إلى استخدام الطائرات المسيرة الصغيرة في هجمات ضد قواعد عسكرية في العراق من أجل الضغط على القوات الأمريكية وإخراجها من العراق.

وأضاف "ماكنزي" أن قواته ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها. 

وتعد الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها مجموعات عراقية استهدفتها الضربات.

وتتمتع إيران بنفوذ عسكري في سوريا التي دخلتها من بوابة دعم النظام، وتعزز نفوذها تدريجيا مع نشر مجموعات مسلحة موالية لها من عدة جنسيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنتاجون أمريكا ضربات العراق ميليشيات إيران

هكذا أصبحت الطائرات بدون طيار ركيزة رئيسية لاستراتيجية إيران في المنطقة

البنتاجون ينشر فيديو للمواقع التي تم استهدافها بالغارات على الحدود العراقية

أمريكا تبلغ إيران بالرد على أي هجوم لميليشيات تابعة لها في العراق