بتمويل قطري.. بدء إدخال الوقود إلى قطاع غزة

الاثنين 28 يونيو 2021 04:21 م

أفادت مصادر فلسطينية بوصول 17 شاحنة محملة بالوقود إلى قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء العدوان الأخير على القطاع، مايو/أيار الماضي.

وسيتم إدخال الوقود لتشغيل محطة توليد الطاقة في قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، الخاضع لسيطرة الاحتلال.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن القرار اتخذ بعد تقييمات أمنية، وموافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، مؤكدة أن الأمر مشروط ومرتبط بالحفاظ على الاستقرار الأمني.

وأضافت أنه يجرى كذلك الحديث عن استئناف جزئي للمنحة القطرية الشهرية التي تبلغ 30 مليون دولار، جزء منها مخصص لمحطة توليد الطاقة في غزة، وجزء آخر للأسر المحتاجة، وجزء ثالث لموظفي غزة.

والأحد الماضي، قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط "تور وينسلاند"، في بيان، إن استئناف شحنات الوقود يأتي في اتفاق بين مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ودولة قطر.

ويعاني سكان غزة، وهم أكثر من مليوني فلسطيني، من أوضاع معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية، في 2006.

ومن المتوقع أن يؤدى استئناف إدخال الوقود إلى زيادة قدرة محطة التوليد وتحسن إمدادات الكهرباء في قطاع غزة، الذي تتجاوز عدد ساعات انقطاع التيار فيه 8 ساعات يوميا.

وإثر اعتداءات إسرائيلية، اندلعت مواجهة عسكرية بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة، استمرت 11 يوما، وانتهت بوقف لإطلاق النار بوساطة مصرية، فجر 21 مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة الوقود المنحة القطرية حماس إسرائيل

موقع: تحويل أموال قطر لغزة نهاية الأسبوع

وزير خارجية قطر يبحث مع مبعوث أممي آلية توصيل المساعدات للفلسطينيين

بالإضافة لقطر.. إسرائيل تسعى لتوسيع قائمة الدول المانحة لغزة