موقع: تحويل أموال قطر لغزة نهاية الأسبوع

الثلاثاء 29 يونيو 2021 07:01 م

قال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي، إنه سيتم تحويل أموال من قطر إلى قطاع غزة، نهاية هذا الأسبوع، وذلك من خلال ممثلي الأمم المتحدة، باتفاق قطري إسرائيلي.

وعارضت إسرائيل تحويل الأموال مباشرة إلى "حماس" واقترحت تحويلها عبر السلطة الفلسطينية، لكن حماس وقطر رفضتا ذلك، حسبما أفاد موقع "آي 24 نيوز".

دخول الأموال القطرية سيتيح للجيش الإسرائيلي إمكانية الاستعداد لجميع السيناريوهات في المنطقة، بما في ذلك أي تدهور أمني.

وبحسب الموقع،  تأتي هذه الخطوة رغم أن رئيس الوزراء  الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ووزير المالية "أفيجدور ليبرمان" عارضا قبل تشكيل الحكومة هذا الأمر بشدة.

وقال الموقع إن وفدا أمنيا سيتوجه إلى القاهرة لبحث قضية التسوية مع حماس بوساطة المخابرات المصرية، على خلفية الاتفاق القطري الإسرائيلي حول آلية تحويل الأموال إلى غزة.

وقال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي في محادثات مغلقة، إنه قد يكون من الممكن التوصل إلى اتفاقيات محدودة، من خلالها قد توافق إسرائيل على تخفيف القيود المفروضة على نقل البضائع إلى قطاع غزة.

وقال جنرال إسرائيلي سابق إن نقل الأموال القطرية إلى قطاع غزة مفيد جدا لإسرائيل، ويحول دون استمرار التوتر بين الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي السابق الجنرال "يعقوب بيري"، أنه يعتقد أن وقف تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة سيزيد من فرص حدوث تصعيد كبير، بدعوى أن الفشل في تحويلها سيكون وقودا لتوتر كبير بين القطاع وإسرائيل.

وشدد الجنرال الإسرائيلي على أن الأموال القطرية التي تقدم كمساعدات إنسانية إلى الأهالي الفلسطينيين في قطاع غزة، تثير حفيظة الإسرائيليين، خاصة خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يجب مراجعته من قبل الحكومة الإسرائيلية، نظرا لأن له جوانب سلبية وأخرى إيجابية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الجيش الإسرائيلي إعمار غزة أموال قطر إلى غزة

تسريبات مبشرة لغزة تشمل دخول شاحنات الوقود والمنحة القطرية

عبر الأمم المتحدة.. إسرائيل تجد آلية جديدة لتحويل الأموال القطرية إلى غزة

وزير خارجية قطر يبحث مع مبعوث أممي آلية توصيل المساعدات للفلسطينيين

قطر تشترط حماية أمريكية لتحويل الأموال لقطاع غزة

إعلام عبري: إسرائيل توافق على إدخال الأموال القطرية لغزة