لعدم كفاية الحجة.. تونس تحفظ قضية محاولة تسميم قيس سعيد

الاثنين 28 يونيو 2021 04:58 م

أعلنت وزيرة العدل التونسية بالنيابة، "حسناء بن سليمان"، الإثنين، في جلسة استماع برلمانية، أن ملف "شبهات" جريمة محاولة اغتيال الرئيس، "قيس سعيد"، تم ختم البحث فيها، وحفظ الملف، لعدم كفاية الحجة.

وأوضحت الوزيرة أن هناك ثلاث قضايا في هذا الصدد، وفق تعبيرها.

وتتمثل القضية الأولى في "دس مادة مشبوهة بعجين الخبز بإحدى المخابز الكائنة بالعاصمة"، حيث عهد بالبحث فيها إلى الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية وقد تم حفظها لعدم كفاية الحجج.

أما القضية الثانية فهي تتعلق بـ "الظرف المسموم"؛ حيث عهد بالبحث فيها وأجريت الأعمال الإستقرائية اللازمة، كما "تم القيام باختبارات على العينات، وكانت نتيجة البحث سلبية من الناحية الفنية"، وفق قولها.

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت شهر يناير/كانون الثاني الماضي، توجه مديرة الديوان الرئاسي، "نادية عكاشة"، إلى المستشفى لإجراء فحوص بعد فتحها طردا كان موجها للرئيس، "سعيّد"، وتحدثت وقتها عن "محاولة تسميم رئيس الجمهورية".

وشعرت "عكاشة" إثر فتحها الطرد "بحالة من الإغماء والفقدان الكلي لحاسة البصر فضلا عن صداع كبير في الرأس"، وفق بيان للرئاسة أشارت فيه إلى "وضع الظرف في آلة تمزيق الأوراق قبل أن يتقرر توجيهه إلى مصالح وزارة الداخلية"، مضيفة أن "سعيد" لم يلمس الطرد. 

وكانت وسائل إعلام تونسية تحدثت وقتها عن احتمال وجود مادة الريسين السامة في الطرد، وفتح تحقيق قضائي في الموضوع. 

لكن المتحدث باسم النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس، "محسن الدالي"، أفاد أنه وفق نتائج التحاليل الابتدائي التي أجرتها الإدارة الفرعية للمخابر الجنائية والعلمية بوزارة الداخلية "تبين عدم احتوائه (الطرد) على أية مواد مشبوهة سامة أو مخدرة أو خطرة أو متفجرة". 

ودأب "سعيد" على التحدث عن مؤامرات تحاك ضده من أطراف داخلية وخارجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد محاولة اغتيال قضية تسميم قيس سعيد الرئاسة التونسية

مجددا.. الرئيس التونسي يزعم وجود مخطط لاغتياله