وزراء تجارة الخليج يجتمعون افتراضيا ويبحثون تعزيز التعاون الاستثماري

الاثنين 28 يونيو 2021 09:20 م

شدد وزراء التجارة الخليجيين على أهمية الدفع بمسار مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز مكانة الاقتصاد الخليجي والعلاقات التجارية مع الدول والتكتلات الإقليمية.

وعقد الوزراء اجتماعا للجنة التعاون التجاري في دورتها الـ60 عبر الاتصال المرئي، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، وبحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "نايف الحجرف".

وأوضح البيان أن اللجنة ناقشت "دعم ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس"، إضافة إلى التوصيات التي تهم قطاع التجارة بدول الخليج.

وناقش الوزراء عدداً من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والمتصلة بالتعاون التجاري بين دول الخليج والتوصيات المرفوعة من قبل الاجتماعات التحضيرية لوكلاء وزارات التجارة بدول المجلس.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن أمين عام اتحاد الغرف الخليجية، "سعود المشاري"، تحقيق قفزة في حجم التجارة البينية بين دول الخليج من 6 مليارات دولار في العام 1983، إلى أكثر من 100 مليار دولار، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأرجع "المشاري" تلك القفزة، إلى تطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي، وقيام السوق الخليجية المشتركة وتطبيق نظام المدفوعات والتسويات الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي وزراء التجارة الخليجيين تبادل تجاري

حجم التجارة البينية بين دول الخليج يقفز إلى 100 مليار دولار