رئيس النظام السوري يستقبل مسؤولا إيرانيا ويبحثان العلاقات الاستراتيجية

الثلاثاء 29 يونيو 2021 10:39 ص

استقبل رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، الإثنين، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي" والوفد المرافق له، وبحثوا العلاقات الاستراتيجية.

وتناول اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأهمية الدور الذي تقوم به اللجان المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة، وخاصة على الصعيد الاقتصادي بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وبحسب وكالة أنباء النظام االسوري، جرى خلال اللقاء، استعراض الأوضاع في المنطقة وبحث عدد من المواضيع ذات الشأن السياسي، ولاسيما جدول أعمال اجتماعات مسار أستانا، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار الجهود السياسية التي تبذل على هذا المسار لتحقيق نتائج إيجابية لمصلحة سوريا وشعبها، وأهمية متابعة لجنة مناقشة الدستور عملها دون أي تدخلات خارجية.

وجدد "خاجي" مجدداً حرص إيران على لعب دور فعال في عملية إعادة الإعمار في سوريا، والمساهمة في دعم اقتصادها في مختلف القطاعات، بما يخفف من أعباء الحصار الغربي الجائر على الشعب السوري.

وفي السياق، التقى وزير الخارجية والمغتربين السوري "فيصل المقداد"، مع "خاجي" وتناول الجانبان التحضيرات المتعلقة باجتماع أستانا، وتطرقا إلى الجوانب المتعلقة بلجنة مناقشة الدستور.

وقبل أيام، اتفق رئيس حكومة النظام السوري "حسين عرنوس"، مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني "محمد إسلامي"، على تعزيز التعاون في مجالات "الاقتصاد والاستثمار والتجارة والإنشاء والبنى التحتية وتسريع تنفيذ المشروعات المشتركة".

جاء ذلك، خلال لقائهما في العاصمة السورية دمشق، على هامش الملتقى الاقتصادي الإيراني السوري، الذي نظمته الغرفة التجارية المشتركة بين البلدين.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري "محمد سامر الخليل"، إن المناقشات ركزت على رفع مستويات التبادل التجاري الثنائي، وبحث مجالات التعاون عبر مقايضة المنتجات بين البلدين وآليات هذه المقايضة.

وأضاف أن بلاده ستواصل "تقديم الدعم لسوريا في مرحلة إعادة إعمار وبناء ما دمره الإرهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية".

وإيران من أشد الداعمين للنظام السوري، وقاتلت بجواره ضد ثوار سوريا منذ عام 2011 وحتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران بشار الأسد النظام السوري

وسط شكوك في التنفيذ.. مباحثات إيرانية سورية لإعادة الإعمار

مسؤول سوري: نسعى لإقامة معارض بيع متخصصة في إيران

الأسد يعتمد أوراق سفيري إيران وفلسطين لدى سوريا