حادث جديد.. هولندا تتهم مقاتلات روسية بالتحرش بفرقاطة لها بالبحر الأسود

الثلاثاء 29 يونيو 2021 07:16 م

قالت وزيرة الدفاع الهولندية "أنك بايلفيلد"، الثلاثاء، إن سفينة حربية هولندية تعرضت للخطر في البحر الأسود، الخميس الماضي، بعد تعرضها لـ"مضايقات" من قبل مقاتلات روسية.

وأوضحت الوزيرة الهولندية، في بيان، أن مقاتلات روسية مارست "مضايقات" ضد الفرقاطة "إيفريستين" التابعة للبحرية الملكية الهولندية في البحر الأسود، ووصفت الأمر بأنه "غير مبرر وعمل عدواني" من قبل موسكو​​​.

كما اتهمت روسيا بانتهاك اتفاقية الحوادث في البحر، منوهة إلى أن هولندا تعتزم التطرق لهذه الخطوات مع روسيا.

من ناحية أخرى، قال السفير الروسي لدى بريطانيا، "أندريه كيلين"، إن واقعة المدمرة البريطانية "ديفيندر" في البحر الأسود، يمكن أن تقود إلى "حادث عسكري خطير".

وأوضح سفير روسيا أن الكارثة تتجلى بأنهم (البريطانيون) "يحاولون تعزيز الموقف السياسي باستفزاز عسكري يمكن أن يقودنا فعلا إلى حادث عسكري خطير، وهو ما اعترف به حرفيا رئيس الأركان البريطانية الليلة الماضية".

وأضاف في تصريحات نشرتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه لا يعلم ما إذا كان رئيس الوزراء "بوريس جونسون" قد اتخذ قرارا بنفسه حول تحركات المدمرة البريطانية، قائلا "لو كان اتخذ تلك القرارات بالفعل فإن الأمور خطيرة جدًا".

وتابع "كيلين": "العلاقات الثنائية بين روسيا والمملكة المتحدة بعد الحادثة وصلت إلى مستوى متدن".

ورست المدمرة البريطانية  في ميناء "باتومي" الجورجي على البحر الأسود السبت الماضي، بعدما أغضبت السلطات الروسية بإبحارها قبالة شبه جزيرة القرم.

واتهم نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف"، الجمعة، بريطانيا والولايات المتحدة بمحاولة إثارة صراع في البحر الأسود، قائلا إن بلاده ستدافع عن حدودها بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك الوسائل العسكرية، حسبما أفادت وكالة الإعلام الروسية.

وفي تعليقه على حادثة المدمرة البريطانية، قال رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" إن"المدمرة كانت تعمل بشكل قانوني".

وأضاف "جونسون"، في تصريحات للصحفيين "أعتقد أنه كان من المناسب تماما استخدام المياه الدولية"، موضحا "النقطة المهمة هي أننا لا نعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرية الهولندية مقاتلات روسية البحر الأسود العلاقات الروسية الأوروبية

جنرال روسي: مناورات الناتو في البحر الأسود قد تؤدي إلى حرب

موسكو: واشنطن وحلفاؤها يحولون البحر الأسود لمنطقة مواجهة

اعتراض روسي لطائرات أمريكية وفرنسية فوق البحر الأسود