حسان دياب عن أعمال العنف: ما يحصل يشوه صرخة الناس ويضيع حقهم

الثلاثاء 29 يونيو 2021 07:46 م

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "حسان دياب" إن هناك فرقا بين الاعتراض، والاعتداء على الناس وأملاكهم وأرزاقهم.

ولفت إلى أن "ما يحصل يشوه صرخة الناس، ويضيع حقهم".

وأضاف أنه "يتفهم الوضع الذي يُطلب منه مواجهة الذين يرفعون شعارات الاعتراض على الأوضاع المعيشية والاجتماعية والمالية، وهو يعانيها  أيضا".

وتابع "هناك فرقا بين الاعتراض، والاعتداء على الناس وأملاكهم وأرزاقهم، وقال: "نحن معنيون اليوم بشكل أساسي بمعالجة هذه الفوضى الهدامة التي تزيد من الأزمات والضغوط على البلد وعلى اللبنانيين".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون" إن "ما حصل في الأيام الماضية أمام محطات المحروقات غير مقبول، وإذلال المواطنين مرفوض تحت أي اعتبار".

وتابع "على جميع المعنيين من إداريين وأمنيين العمل على منع تكرار هذه الممارسات، ولا سيما أن جدولا جديدا لتركيب أسعار المحروقات صدر اليوم ومن شأنه أن يخفف من وطأة الأزمة".

وشدد على أن "التعبير عن الرأي مضمون للجميع على ألا يتحول إلى فوضى وأعمال شغب"، مشيرا إلى أن "هذه الممارسات سببت معاناة كبيرة للمواطنين، إضافة إلى ما يعانونه نتيجة الأوضاع المالية والاقتصادية الصعبة في البلاد".

ويأتي ارتفاع حدة السخط في الشارع، عشية الزيادة المقررة لأسعار الوقود، بعد قرار الحكومة خفض الدعم عن المشتقات النفطية.

كما عبر المتظاهرون عن سخطهم من انقطاع التيار الكهربائي ساعات طويلة، تجاوزت أحيانًا 21 ساعة في اليوم، إضافة إلى التقنين الذي فرضه أصحاب مولدات الأحياء بسبب نقص الوقود الذي أدى كذلك إلى تعطل العمل في بعض المستشفيات الإثنين، وتوقف عمل مقر الأمن العام في بيروت، حسب وسائل إعلام محلية.

وإزاء تدهور الأوضاع، دعا الرئيس اللبناني "ميشال عون"، المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع الثلاثاء، مخصص لبحث "الوضع الأمني".

والسبت، أصيب نحو 20 شخصًا بجروح خلال مظاهرات ليلية في مدينة طرابلس (شمال)، مع استمرار تدهور قيمة الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حسان دياب لبنان

تواصل احتجاجات لبنان على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية