الأربعاء 30 يونيو 2021 07:32 ص

أعلنت سلطنة عمان، توسيع نطاق حملة التطعيم للوقاية من مرض (كوفيد-19)، لتشمل كل من تجاوز عمره 18 عاما، لتسرع بذلك وتيرة الحملة الأبطأ في منطقة الخليج.

وقالت وزارة الصحة، الثلاثاء، في بيان، إن التغطية الأوسع نطاقا تدخل حيز التنفيذ الأحد المقبل.

وكان من يحق لهم في السابق تلقي التطعيم هم من تجاوزت أعمارهم 45 عاما إلى جانب فئات محددة مثل العاملين في الخطوط الأمامية لمكافحة الجائحة والنساء الحوامل.

وذكرت تقارير إعلامية في الآونة الأخيرة، أن المستشفيات في أنحاء البلاد تواجه ضغوطا في ظل زيادة الإصابات منذ يناير/كانون الثاني.

وتسعى عمان إلى تطعيم جميع من تجاوزت أعمارهم 12 عاما، بحلول نهاية العام.

وقال مسؤول صحي حكومي، إن إمدادات جديدة من لقاحات (كوفيد-19)، تسرع عملية التطعيم في سلطنة عُمان التي شهدت أبطأ عمليات تطعيم في الخليج بسبب صعوبات الشراء في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد الإصابات إلى الضغط على المستشفيات.

وكشفت بيانات وزارة الصحة أنه تم تطعيم نحو 5% من المستحقين بحلول منتصف أبريل/نيسان، ثم زادت النسبة إلى 24% بحلول 26 يونيو/حزيران.

وأظهرت البيانات أن ربع من تلقوا التطعيم حتى الآن حصلوا على الجرعتين.

وكشفت البيانات إعطاء 854 ألفا و274 جرعة تطعيم، في البلاد البالغ عدد سكانها نحو 4.5 ملايين نسمة.

ونظراً لارتفاع حالات كورونا والوفيات، أعادت السلطنة فرض الحظر الجزئي من الساعة الثامنة مساءً وحتى الرابعة فجراً، بدءاً من الأحد الماضي، وحتى إشعار آخر.

وتعتمد عُمان 4 لقاحات خلال عملية التطعيم، وهنا يدور الحديث حول "فايزر - بيونتيك" الأمريكي الألماني، و"أسترازينيكا" البريطاني السويدي، و"سبوتينك في" الروسي، و"سينوفاك" الصيني.

وحتى آخر إحصائية ارتفع إجمالي الوفيات في عُمان من جراء وباء كورونا إلى 3013 حالة، فيما وصل عدد الحالات المؤكدة إلى 264 ألفاً و302، منها 231 ألفاً و718 متعافياً.

المصدر | الخليج الجديد