مصادر: أيام على إتمام انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان

الأربعاء 30 يونيو 2021 09:14 ص

قال مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء، إن جيش الولايات المتحدة على بعد أيام من إتمام انسحابه من أفغانستان، مستبقا بفترة كبيرة تاريخ 11 سبتمبر/ أيلول الذي حدده الرئيس "جو بايدن" موعدا نهائيا لإتمام سحب القوات وإنهاء أطول الحروب التي خاضعتها الولايات المتحدة.

وأوضحت المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، أن الانسحاب لن يشمل قوات ستظل لحماية الدبلوماسيين بالسفارة الأمريكية والمساعدة على الأرجح في تأمين مطار كابول، قد تتألف من زهاء 650 عسكريا، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "جون كيربي"، خلال مؤتمر صحفي عقده من مقر وزارته بالعاصمة (واشنطن): "لا يزال بالفعل لدينا جنود هناك (مطار كابول)، لكن لم يتضح بعد ما سيحدث بشأنهم مستقبلًا. نحن نجري تقييمات بهذا الصدد، ومسألة سحبهم من عدمه لم تحسم بعد".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لن يكون لها مهمة أخرى بعد الانسحاب، سوى حماية البعثة الدبلوماسية والحفاظ على العلاقات الثنائية مع الجيش الأفغاني".

وتابع: "لم يتضح بعد عدد الجنود الذين سيتم تركهم بأفغانستان لحماية السفارة الأمريكية بكابول (..) أدرك أننا نتحدث عن أفغانستان. أنتم تتوقعون ألا نترك القليل من جنود سلاح مشاة البحرية كما هو الحال في بلدان أخرى. يجري العمل لتحديد عدد معين، لكن هذا لم يتم الانتهاء منه بعد".

وتوقف الجيش الأمريكي عن الكشف علنا عن تفاصيل انسحابه بعد استكمال أكثر من 50% منه في وقت سابق من يونيو/ حزيران.

ويأتي الكشف عن الوتيرة السريعة للانسحاب الأمريكي في وقت تكثف فيه حركة طالبان هجماتها في أنحاء أفغانستان. وتشير تقديرات البنتاجون إلى أن الحركة تسيطر حاليا على 81 من مناطق البلاد البالغ عددها 419.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفغانستان مطار كابل

و.بوست: أمريكا تغادر قاعدة باجرام الجوية بأفغانستان بعد 20 عاما