السعودية توافق علي مد الكهرباء لمنازل العشوائيات بلا صكوك

الجمعة 15 أغسطس 2014 08:08 ص

الخليج الجديد // متابعات

كشفت مصادر سعودية مطلعة عن قرب اعتماد إيصال التيار الكهربي والخدمات للمساكن التي ليس لدى أصحابها صكوك شرعية أو مستندات ملكية في الأحياء العشوائية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، على أن يتم استخراج الصكوك الشرعية بعد إيصال الخدمات وفق التنظيم الجديد.

وأوضحت المصادر أن القرار الجديد بإيصال التيار والخدمات لا يعني دليلا على الملكية، مشيرة إلى أن التنظيم المزمع الإعلان عنه خلال أيام قليلة يهدف إلى خدمة المواطنين الذين حرموا من خدمة التيار الكهربي بسبب عدم امتلاكهم الصكوك الشرعية لمنازلهم، ولحل مشكلة عدد كبير من المواطنين الذين قدموا طلبات إيصال الكهرباء لمنازلهم من قبل البلديات والأمانات في جميع مناطق المملكة.

من ناحية أخري كشف مصدر في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية عن وقوع  4834 حالة تعدٍ على مرافق خدمات الكهرباء خلال العام 2013، إذ جاءت حالات التعدي على مرافق الشركة السعودية للكهرباء.

وأوضح المصدر أن لجنة النظر في الشكاوى ومخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة أسندت إليها مهمة النظر في المخالفات وإصدار القرارات بشأنها.

وأشار إلى أن مخالفات التعدي على مرافق مقدمي الخدمة التي أحيلت من الشركة السعودية للكهرباء إلى الهيئة بلغ عددها خلال العام 2013 نحو 4834 حالة، بينما بلغ عدد حالات العبث بالعدادات الخاصة بالشركة 2284 حالة، أما حالات التعدي على الشبكة ومرافقها فبلغت 2550 حالة.

وحول ما يخص الانقطاعات المتكررة والكبيرة من الشركة السعودية للكهرباء، كشف المصدر عن عقد هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج اتفاقاً مع الشركة السعودية للكهرباء بربط مسؤولي الهيئة بنظام الإخطار الآلي، موضحا أن نظام الإخطار الآلي يسمح للهيئة بمتابعة الانقطاعات الكبيرة للكهرباء من خلال النظام الآلي، والمتابعة المستمرة مع الشركة في ذلك.

كما بين المصدر أنه من المتوقع أن يسهم هذا الاتفاق في تحسين أساليب التواصل بين الهيئة والشركة السعودية للكهرباء في المواضيع الخاصة بإعادة الخدمة للمستهلكين ويمكّن الهيئة من التعامل مع شكاوى انقطاعات الخدمة الكهربائية.

وأفاد بأن وزير المياه والكهرباء أصدر قرارا بالموافقة على لائحة قواعد الضبط وتقدير كلفة الإصلاح للأضرار والتعويضات وتحديد العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة، حيث جاء إصدار القرار استناداً إلى نظام حماية المرافق العامة، مشيراً إلى تفويض هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بإصدار قرارات الغرامات وكلفة إصلاح الأضرار، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة.

وأضاف: «عقدت الهيئة ثلاث ورش عمل مع الشركة السعودية للكهرباء لمناقشة إجراءات حالات التعدي على المرافق العامة للشركة، وتم تشكيل لجنة باسم لجنة النظر في الشكاوى ومخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة».

ولفت إلى أن الهيئة ألزمت المتعدين على حرم خطوط الكهرباء بإزالة التعديات التي طالت الشبكة الكهربائية، إذ تنوعت التعديات ما بين نمو الأشجار الزراعية حول خطوط الشبكة، والدخول في المناطق المخصصة لنقل الطاقة الكهربائية، مفيداً بأن الهيئة لاحظت تزايد حالات التعدي على حرم خطوط نقل الطاقة الكهربائية وتوزيعها، إذ أدرجت نصاً يقضي بمنع التعديات وإلزام المتعدي بإزالة الضرر وتحمل كلفة إزالته.

يذكر أن استهلاك الفرد في السعودية من الكهرباء قد سجل مستويات مرتفعة جداً خلال العام الماضي 2013، بلغت في مجملها ضعف متوسط استهلاك الفرد في العالم.

وبحسب تقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج «2013» فإن الشركة السعودية للكهرباء وفرت 256.688 جيجا وات ساعة من الكهرباء، بزيادة قدرها 6.8%، عن العام 2012، وارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة بنسبة 6.1%، ليصل إلى 7.1 مليون مشترك.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مملكة «العشوائيات»

صناديق تمويل حكومية لتطوير العشوائيات في العاصمة الاقتصادية للسعودية