رغم التقارب مع واشنطن.. 4 أسباب دفعت المغرب للتوجه إلى السلاح الصيني

الأربعاء 30 يونيو 2021 09:45 م

دفعت 4 أسباب المغرب إلى تنويع مشتريات السلاح والتوجه إلى الصين دون التركيز دائما على الغرب رغم التقارب مع واشنطن.

ورغم الحديث عن صفقات ضخمة للمغرب مع الولايات المتحدة وهي صفقات تتأخر وفي بعض الأحيان لا تكتمل، فهو في المقابل يراهن على الصين للحصول على أسلحة تكون علامة فارقة في مجال التسليح. 

أبرز تلك الأسباب هي السرية التي تشمل الصفقات، حيث تصبح علنية بعد تسليمها أو رصدها بعد بدء نشرها في مناطق معينة.

وهذا يمنح للدول التي تنهج سرية الصفقات ميزة أن البلد الذي يعتبر نظريا العدو يجد نوعا ما صعوبة خاصة عامل الزمن لإعادة بناء ترسانته الحربية لضمان التفوق عكسريا عندما تكون الصفقة علنية في البدء.

والسبب الثاني، وفق صحيفة "القدس العربي"، هو جودة السلاح الصيني، فهو يمتلك مواصفات عالية تمنح الدول التي تشتريه نوعا من قوة الردع أو توازن الرعب.

ومن ضمن الأمثلة على ذلك، نظام الراجمات يقلق كثيرا إسبانيا خاصة إذا نشره المغرب في شمال البلاد، في حين أن نظام الدفاع الجوي يقلل من فعالية المقاتلات التي تمتلكها الجزائر من "ميج" و"سوخوي".

أما السبب الثالث، فهو الأسعار المنخفضة للسلاح الصيني مقارنة مع السلاح الغربي، إذ إن نظام الدفاع الجوي FD-2000 يبقى دون أسعار الباتريوت الأمريكي بكثير، كما أن صيانته لا تتطلب ميزانية ضخمة وتوفر الصين خبراء للتدريب بشكل دائم. وتقدم الصين هذه التسهيلات سعيا منها لتعزيز نفوذها بحكم أن كل صفقة سلاح يترتب عنها تعزيز النفوذ السياسي.

والسبب الرابع، هو  صعوبة الحصول بسرعة على بعض أنواع السلاح الغربي وخاصة الأمريكي، وكان المغرب يرغب في اقتناء الباتريوت، وتبدو العملية صعبة بحكم الإنتاج المحدود لهذا النظام بل واضطر البنتاجون منذ أسابيع إلى سحب بطاريات منه من السعودية والكويت والأردن والعراق لسد العجز الدفاعي في مناطق أخرى.

وحصل المغرب خلال السنتين الأخيرتين من دولة صديقة بموافقة الصين على 3 طائرات درون من نوع "ونج لونج 1" المجهزة بصواريخ، ويجرى الحديث عن 4 وفق موقع "دفينسا".

وقبل ذلك، كان المغرب قد حصل على راجمات صينية سلمت له ابتداء من سنة 2018 وهي PHL 03 التي تصنعها الشركة الصينية لعلوم الفضاء والتكنولوجيا، وهي موجهة بنظام جي بي إس وذات قوة نارية هائلة علاوة على المسافات التي يمكن ضربها بين عشرات الكيلومترات إلى قرابة 300 كلم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الصين الولايات المتحدة السلاح

المغرب يتجه لاقتناء نظام دفاعي جوي صيني ويتخلى عن باتريوت وإس-400

بأكثر من 50%.. المغرب الأول أفريقيا في اقتناء الأسلحة الفرنسية بـ2020

المغرب يعقد صفقة تسليح جديدة مع شركتين أمريكية وتركية

بـ1.3 مليارات دولار.. المغرب بصدد شراء 22 مروحية تركية ذات فعالية عالية

إنفاق المغرب على التسلح في 2022 يتجاوز 5 مليارات دولار