برعاية أممية.. السعودية تقدم 60 مليون دولار لـ5 ملايين يمني

الجمعة 2 يوليو 2021 07:58 ص

تعهدت السعودية، بتقديم 60 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة للفئات الأكثر احتياجاً في اليمن.

جاء ذلك، خلال توقيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الخميس، برنامج تعاون مشترك، مع برنامج الأغذية العالمي، في إطار دعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لعام 2021 والمساعدة في التخفيف من عجز في التمويل لمنع حدوث مجاعة في اليمن.

والشهر الماضي، بلغت نسبة توفير التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام الحالي 43% من حجم الخطة البالغ 3.85 مليار دولار.

ويهدف البرنامج إلى تأمين 68 ألفاً و545 طناً من المواد الغذائية، لأكثر من 4 ملايين و900 ألف فرد ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في محافظات الضالع، والبيضاء، والحديدة، والجوف، وذمار، وحجة، وإب، وصعدة، وصنعاء، ومدينة صنعاء، وتعز، وأبين، والمهرة، وحضرموت، ومأرب، ويستمر لـ6 أشهر.

وطالبت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، المجتمع الدولي وخاصة الدول المجاورة لليمن، أن تفي بتعهداتها لزيادة تمويل الجهود الإنسانية، وحذرت من أن برامج المساعدات ربما تضطر للتوقف عن العمل إذا لم يحدث ذلك.

ويشهد اليمن للعام السابع على التوالي، حربا مدمرة دفعت البلاد إلى ما تصفها الأمم المتحدة بـ"أكبر أزمة إنسانية في العالم".

وتدخل تحالف دولي في اليمن عام 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة، بعد أن أطاح بها الحوثيون المتحالفون مع إيران، من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

وتسببت الحرب في سقوط عشرات الآلاف من القتلى أغلبهم من المدنيين، ودفعت بالملايين إلى شفا المجاعة.

ويعتمد نحو 80% من سكان اليمن (حوالي 24 مليون نسمة) على المساعدات الإنسانية في تدبير قوت يومهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مساعدات أزمة إنسانية اليمن الحرب في اليمن برنامج الغذاء العالمي

الأمم المتحدة تنتقد السعودية والإمارات لعدم وفائهما بمساعدات اليمن

رئيس الشورى اليمني يستغيث بالسعودية: مجاعة حقيقية قريبة وانهيار وشيك للعملة

السعودية تقدم مليوني دولار لإعادة تأهيل 600 منزل تضررت في اليمن