البحرين: وجهنا دعوتين إلى قطر لعقد مباحثات ثنائية وننتظر الرد

الجمعة 2 يوليو 2021 03:12 م

أعلن وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، الجمعة، أن البحرين وجهت دعوتين إلى قطر لعقد مباحثات ثنائية وأنها تنتظر الرد من الدوحة.

وقال "الزياني"، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، إن بلاده "وجهت دعوة إلى الدوحة لعقد مفاوضات لحل المسائل العالقة بينهما والتوقيع على بيان ثنائي".

ولفت إلى ما يتضمنه بيان العلا الذي صدر في 5 يناير/كانون الثاني الماضي عن زعماء مجلس التعاون الخليجي ومصر من التزامات تتحملها كل الدول الموقعة على البيان.

وأوضح أن هذه الالتزامات تشمل إجراء مشاورات ثنائية بين قطر وكل من البحرين والسعودية والإمارات ومصر؛ بهدف التعامل مع الأسباب التي أدت في يونيو/حزيران 2017 إلى اندلاع الأزمة الخليجية.

وتابع "الزياني" أن البيان ينص على عقد اجتماع على مستوى الفرق الفنية في غضون أسبوعين منذ توقيعه، مضيفا أن الجانب البحريني وجه إلى قطر دعوتين لإرسال فريقها وينتظر حاليا رد الدوحة.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية البحريني أن اتفاق التطبيع الذي أبرمته بلاده مع إسرائيل جاء ضمن إطار النهج الذي تتبعه المنامة بهدف إحلال السلام في عموم المنطقة.

وأكد "الزياني" أنه بحث هذه المسألة مع "لافروف" وتم "التأكيد على أهمية هذا الاتفاق والعمل على الشراكة لتحقيق السلام في المنطقة".

وكانت البحرين والإمارات أعلنتا العام الماضي عن تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

واختتم الوزير البحريني كلمته بالقول: "نؤمن بأن حل القضية الفلسطينية ووحدة ولحمة دول مجلس التعاون ومعالجة الملف النووي ستؤدي إلى المساهمة الفعلية في جعل الشرق الأوسط منطقة آمنة ومستقرة تسعى إلى التنمية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر إسرائيل التطبيع

وزير الخارجية الإسرائيلي يرحب بتعيين سفير للبحرين في تل أبيب

البحرين مستعدة للعمل مع قطر بشأن المجال الجوي

البحرين تعلن دعوة وزير خارجية قطر للمنامة للتباحث حول الأزمات العالقة

البحرين تتوقع عقد مباحثات مع قطر خلال أسبوعين

البحرين تهدد باللجوء للتعاون الخليجي بسبب قطر وقناة الجزيرة

المنامة: قطر تلقي القبض على مركبين بحرينيين على متنهما 4 بحارة

البحرين تتحفظ على موافقة إيكاو إدارة قطر لمجالها الجوي.. ماذا قالت؟

المنامة واجهة أبوظبي.. جمود وتجاذبات وتصعيد في العلاقات البحرينية القطرية