مسؤولون أمريكيون يتوقعون اكتمال الانسحاب من أفغانستان يوليو المقبل

الجمعة 2 يوليو 2021 06:20 م

توقع مسؤولون أمريكيون أن يكتمل الانسحاب من أفغانستان في يوليو/تموز المقبل مع بقاء ألف جندي أمريكي للقيام بدور استشاري للحكومة الأفغانية.

وتناولت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، انسحاب الجيش الأمريكي من قاعدة باجرام الجوية شمال شرقي كابول، محور عملياته في أفغانستان منذ ما يقرب من 20 عامًا، مع تسارع انسحاب القوات الأمريكية المتبقية وسط تفاقم الأزمة الأمنية.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن جميع القوات الأمريكية، إلى جانب الأسلحة والمركبات والمعدات الأخرى، غادرت باجرام، وأغلقت الآن أكبر منشأة عسكرية أمريكية في أفغانستان.

وهذا يترك فقط مقر التحالف داخل كابول كموقع عسكري أمريكي متبقٍ في أفغانستان، مع عدة مئات من القوات الأمريكية المخصصة هناك.

وتعهد الرئيس "جو بايدن" بسحب جميع القوات الأمريكية المقاتلة بحلول سبتمبر/أيلول، بعد اتفاق العام الماضي في قطر بين إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" وطالبان.

وهذه المرة الثانية في أقل من عامين التي يحدد فيها رئيس أمريكي موعدًا لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

لكن مسؤولين أمريكيين يقولون إن الانسحاب قد يكتمل في يوليو/ تموز المقبل.

لم يكن هناك احتفال علني بإغلاق قاعدة باجرام، التي كانت مقرا لواحدة من أولى القواعد التي تضم قوات أمريكية وطائرات دون طيار ومقاتلات نفاثة وقوات خاصة في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي عام 2001.

ويؤدي ترك باجرام إلى إزالة القدرة الأمريكية المتبقية على توفير الدعم الجوي للقوات الأمريكية أو قوات التحالف من داخل البلاد.

ومن الآن فصاعدًا، يجب أن يأتي الدعم الجوي من قواعد في قطر أو حلفاء آخرين في الشرق الأوسط، أو من حاملة طائرات في المنطقة، وكلها على بعد ساعات من أفغانستان ، مما يقلل من فعالية تلك الموارد.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الوضع الأمني ​​المتدهور فرض أن يكون الجيش الأمريكي غير واضح عندما يغلق القواعد ويزيل العتاد ويعيد نشر القوات.

ولا يزال القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال "سكوت ميللر"، هناك حتى الآن.

وقال مسؤولون أمريكيون إن رحيله الذي كان متوقعا الإثنين، تم تأجيله الآن لأسبوع آخر على الأقل، في محاولة لتعزيز قوات الأمن الأفغانية.

وخلصت المخابرات الأمريكية في يونيو/حزيران إلى أن أفغانستان يمكن أن تسقط في غضون ستة أشهر من مغادرة القوات الأمريكية، مما أثار القلق داخل البيت الأبيض.

بمجرد مغادرة الجنرال "ميلر"، سيحل محله أدميرال بحري ليتولى قيادة القوة المتبقية التي ستركز على حماية السفارة الأمريكية في كابول.

100 جندي أمريكي

على الرغم من سحب جميع القوات القتالية في أفغانستان، هناك خطط للولايات المتحدة للاحتفاظ بما يصل إلى 1000 جندي مخصص للسفارة للقيام بدور استشاري للحكومة الأفغانية، وتوفير الأمن للمجمع الدبلوماسي، والقيام بمهام أخرى هنا.

وتقول طالبان إن مثل هذه القوة ستنتهك اتفاق الدوحة العام الماضي.

من جانبها، قالت وكالة أسوشييتد برس إن قائد القيادة المركزية الأمريكية له التفويض بشن هجمات جوية في أفغانستان لحماية قواتها حتى 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضافت أن الولايات المتحدة ستحتفظ بنحو 950 جنديًا في أفغانستان حتى 11 سبتمبر/أيلول المقبل، مشيرة إلى أن قائد القيادة المركزية يملك التفويض لتخصيص 300 جندي أمريكي لمساعدة تركيا التي تتولى حماية مطار كابول في تأمينه حتى 11 سبتمبر/أيلول.

وبمجرد أن أعلن "بايدن" في أبريل/نيسان عن انسحاب جميع القوات القتالية الأمريكية من أفغانستان، تحرك الجيش بسرعة لإغلاق القواعد وإزالة أو تدمير العتاد وتعبئة بقايا الاشتباك الذي دام 20 عامًا تقريبًا.

على الرغم من أن الجيش كان أمامه حتى 11 سبتمبر/أيلول، وهو التاريخ الذي اختاره "بايدن" للخروج، إلا أنه تحرك بشكل أسرع من المتوقع، وتوقع المسؤولون الأمريكيون أن جميع القوات والمعدات ستنهي انسحابها بحلول نهاية الأسبوع الرابع من يوليو/تموز.

المصدر | وول ستريت+ ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باجرام أفغانستان بايدن

و.بوست: أمريكا تغادر قاعدة باجرام الجوية بأفغانستان بعد 20 عاما

واشنطن تطلب من 3 دول توفير ملاذ آمن للمترجمين الأفغان

ستراتفور: أفغانستان على موعد مع الحرب الأهلية.. والدول المجاورة ستتضرر

بعد تصريحات بايدن.. الجيش الأمريكي يعلن إنهاء 90% من انسحاب قواته من أفغانستان