البحرين تتوقع عقد مباحثات مع قطر خلال أسبوعين

الجمعة 2 يوليو 2021 10:57 م

تتوقع البحرين، أن يجتمع خبراؤها مع نظرائهم القطريين في غضون أسبوعين لمناقشة إعادة تطبيع العلاقات، بعد القطيعة التي أنهتها قمة العلا، بين البلدين، مطلع العام الجاري.

وقال وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، في موسكو: "فيما يتعلق بالتوترات بين قطر والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، يتم حلها من خلال المشاورات الثنائية، على حدة لكل دولة".

وأضاف أنه من المتوقع أن يجتمع فريق خبراء من البحرين وقطر في غضون أسبوعين، مشيرا إلى أن بلاده وجهت دعوتين إلى قطر لإرسال فريق إلى مملكة البحرين، ولا تزال بانتظار الرد من الدوحة.

ورغم توقيع المنامة والدوحة على "بيان العلا" بشأن حل الأزمة الخليجية، خلال قمة مجلس التعاون التي استضافتها السعودية في يناير/كانون الثاني 2021، لا تزال العلاقات بين البلدين تشهد توترات علنية، رغم فتح الحدود والأجواء بينهما، خاصة في ظل توقيف قطر صيادين بحرينيين، قالت إنهم تجاوزوا حدودها المائية.

والشهر الماضي، حثت البحرين، جارتها قطر، على مراعاة وحدة شعوب الخليج العربي في سياساتها الخارجية، وذلك في ظل تأخر التجاوب القطري مع دعوة المملكة لبدء المحادثات الثنائية لتسوية الخلافات.

وتشكو البحرين من عدم تجاوب قطر مع دعوتها لإنهاء الخلاف، لكن وزير خارجية الدوحة الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" قال، في تصريحات سابقة، إن حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتا، وإن "الأزمة أحدثت شرخا كبيرا، والاتفاق بين دول الأزمة مبدئي، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لحل الخلافات العالقة".

ولاحقا، كشف "الزياني"، سبب تأخر قطر في الرد على دعوة البحرين، إلى عقد محادثات ثنائية بعد اتفاق العلا، لافتا إلى أن "الإعلان إعلاميا" عن الدعوة هو السبب وراء ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين قمة العلا المصالحة الخليجية العلاقات البحرينية القطرية

البحرين مستعدة للعمل مع قطر بشأن المجال الجوي

البحرين تعلن دعوة وزير خارجية قطر للمنامة للتباحث حول الأزمات العالقة

إيكاو وافقت.. قطر تستعد لإدارة مجالها الجوي بعيدا عن البحرين

البحرين تهدد باللجوء للتعاون الخليجي بسبب قطر وقناة الجزيرة

المنامة: قطر تلقي القبض على مركبين بحرينيين على متنهما 4 بحارة

المنامة واجهة أبوظبي.. جمود وتجاذبات وتصعيد في العلاقات البحرينية القطرية