المجلس الانتقالي: لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه العبث بأمن واستقرار جنوب اليمن

السبت 3 يوليو 2021 06:18 م

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، أنه لن يقف مكتوف الأيدي تجاه ما سماه "العبث بأمن واستقرار الجنوب"، مشددا على أن المسؤولين سيدفعون الثمن عن خرق اتفاق الرياض.

جاء ذلك، خلال اجتماع دوري للقادة العسكريين والأمنيين عقده المجلس السبت، برئاسة قائده "عيدروس الزبيدي"، حيث جرت مناقشة الأحداث والمواجهات العسكرية في مديرية لودر بمحافظة أبين والحشود والتعزيزات العسكرية المسنودة بالتنظيمات الإرهابية لاقتحام المدينة وترويع الآمنين من المدنيين والسيطرة على معسكر قوات الحزام الأمني في المدينة.

وأكد المجلس المدعوم إماراتيا أن "القوات المسلحة الجنوبية لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا العبث بأمن واستقرار محافظة أبين والجنوب عموما، وسيدفع المسؤولون الثمن عن هذه الانتهاكات، التي تمثل خرقا فاضحا لاتفاق الرياض بهدف الوصول إلى إفشاله عموما".

وتطرق الاجتماع إلى "النجاحات" المحققة على صعيد الحملة الأمنية، مؤكدا ضرورة استمرارها بما يعزز حالة الأمن والاستقرار في عدن وباقي محافظات الجنوب، داعيا كافة القوات والمواطنين إلى التعاون ودعم الحملة الأمنية من أجل تحقيق أهدافها كاملة.

وفي وقت سابق؛ طالبت الحكومة اليمنية الشرعية، المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، بـ"إيقاف كل التجاوزات التي تطال مؤسسات الدولة وهياكلها"، بعد معارك طاحنة في أبين بدأتها قوات "الانتقالي الجنوبي"، ووسط أنباء عن إرسال الإمارات شحنة أسلحة وعتاد عسكري لدعم مسلحي المجلس.

ودعت الحكومة، في بيان، ليل الجمعة-السبت، الانتقالي إلى "التوقف عن تأزيم الأوضاع بصورة مستمرة واختلاق الأزمات".

والجمعة، أعلنت السعودية توصل الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، إلى آلية لوقف التصعيد بكافة أشكاله بين الطرفين.

ووفق بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، "تم جمع ممثلي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، لبحث استكمال الدفع بتنفيذ اتفاق الرياض (الموقع بينهما في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019).

وأفاد البيان بأنه "تم التوافق بين الطرفين على وقف كافة أشكال التصعيد السياسي، العسكري، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي، والإعلامي، وفق آلية اتفق عليها الطرفان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتقالي الجنوبي اليمن أبين القوات الحكومية اتفاق الرياض الإمارات

اليمن.. الانتقالي الجنوبي يوقف تواصل مفاوضيه مع أطراف اتفاق الرياض

الحكومة اليمنية تتهم المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا بالانقلاب على اتفاق الرياض

اليمن.."الانتقالي الجنوبي" يغلق مقر جمعية الإصلاح الخيرية في عدن