إسقاط الطائرة الإيرانية رقم 655 لا يزال يثير العداء بين الولايات المتحدة وإيران

الأحد 4 يوليو 2021 02:02 م

أسقطت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية طائرة ركاب مدنية قبل 34 عامًا، وهو حدث مأساوي نسيه الأمريكيون ولكن الإيرانيين لن ينسوه أبدًا.

بعد فوزه في انتخابات يونيو/حزيران، لم يترك "إبراهيم رئيسي"، الرئيس الإيراني المنتخب الجديد، من خلال تصريحاته مجالًا كبيرًا للمناورة لتهدئة العداء بين طهران وواشنطن.

بينما تعهد "رئيسي" بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مقابل الإعفاء من "جميع العقوبات القمعية الأمريكية"، وصف التقليص المقترح لبرنامج الصواريخ الإيراني ودعمه للميليشيات الإقليمية بأنه "غير قابل للتفاوض".

بالرغم من أن المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" سيستمر في تقوية النظام الديني، كما فعل منذ عام 1989، فإن فوز "رئيسي" مع نسبة تصويت قليلة وانتخاب متشددين متشابهين في التفكير لشغل مناصب حكومية عليا يشير إلى الزوال السياسي للمعتدلين الإيرانيين (بقيادة الرئيس الحالي حسن روحاني) بعد أن تخلى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عن الاتفاق النووي وأعاد فرض العقوبات.

ومع ذلك، فإن هذا التوتر وانعدام الثقة العميق ليسا جديدين بل تاريخيين، قبل 34 عامًا من هذا الشهر، في 3 يوليو/تموز، كانت هناك لحظة حرجة وسط عقود من العداء بين الولايات المتحدة وإيران.

لقد ولّد عدم الثقة الكثير من الأحداث حتى انقلاب 1953 برعاية المخابرات الأمريكية والبريطانية، والذي أطاح برئيس وزراء منتخب ديمقراطياً من أجل إعادة فرض "الشاه" الاستبدادي.

غزا الرئيس العراقي "صدام حسين" في 22 سبتمبر/أيلول 1980، إيران في محاولة لاستعادة الأراضي ومنع تصدير الثورات الشيعية من إيران ما بعد الثورة التي اعتبرها "صدام" فوضوية وضعيفة. بعد 7 سنوات من الغزو العراقي، مع توقف الصراع أكثر من أي وقت مضى، بدأ كلا البلدين بمهاجمة ناقلات النفط (المحايدة أو غير المحايدة) التي عبرت الخليج في محاولة لتعطيل شريان الحياة للخصم. ولحماية عبور النفط- وهي مصلحة أمريكية حيوية في ذلك الوقت- أذن الرئيس الأمريكي "رونالد ريجان" بإعادة العلم الأمريكي للناقلات المملوكة للكويت لردع الهجمات الإيرانية المستقبلية وإنهاء الحرب عبر تسوية تفاوضية.

تعمق التدخل الأمريكي في أواخر سبتمبر/أيلول 1987، عندما اكتشف الطيارون الأمريكيون السفينة، "إيران آجر"، وهي تزرع الألغام في الخليج، على الرغم من قيام الفرق العسكرية بالصعود إلى السفينة وتدميرها، إلا أنهم لم يتمكنوا من منع إصابة الفرقاطة "صامويل روبرتس" بأحد ألغام "إيران آجر" بعد 7 أشهر أثناء مرافقة قافلة، مما أدى إلى إصابة السفينة وطاقمها.

 ردًا على ذلك، هاجمت البحرية الأمريكية أهدافًا إيرانية بارزة في جميع أنحاء الخليج خلال عملية "فرس النبي". بالإضافة إلى ذلك، قام "ريجان" بإصلاح قواعد الاشتباك للجيش الأمريكي للسماح باستخدام القوة ضد السفن الحربية الإيرانية التي كانت تهاجم أو تحاول الإضرار بالشحن المحايد.

بعد ما يقرب من شهر من عملية "فرس النبي"، في مايو/أيار 1988، تم نشر السفينة "يو إس إس فينسينز" ذات الثلاثة أعوام، وهي طراد من فئة "تيكونديروجا"، في الخليج. أطلق على السفينة الحربية التي تبلغ تكلفتها مليار دولار اسم "روبوكرايزر" بسبب تطورها التكنولوجي الذي مكنها من تتبع التهديدات الجوية والسطحية بسلاسة.

قبل يوم واحد من عطلة الرابع من يوليو/تموز عام 1988، نشرت "فينسينز" طائرة هليكوبتر للتحقيق في تقارير عن قيام زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني بمضايقة السفن التجارية المحايدة. عندما تلقى الضابط القائد الكابتن "ويل تشابل روجرز" كلمة مفادها أن أحد الزوارق الإيرانية قد أطلق 10 طلقات على المروحية الاستقصائية، قام بتدوير سفينته حولها واتجه نحو الزوارق السريعة. وبذلك انتهك قواعد الاشتباك "لريجان" بالعبور إلى المياه الإيرانية.

في الساعة 9:43 صباحًا، فتحت "فينسينز" النار على القوارب الإيرانية عندما غادرت الرحلة الجوية الإيرانية رقم 655 من ميناء بندر عباس، متوجهة إلى دبي. وعندما شرعت الطائرة في صعود روتيني عادي، لم يكن الطيار يعلم أنه كان يقود طائرة "الإيرباص" أثناء اشتباك عسكري. وقد أخطأ مشغلو الرادار على متن "فينسينز" في تقدير أن الرحلة التجارية هي لطائرة مقاتلة إيرانية من طراز "إف14".

بعد إرسال العديد من التحذيرات اللاسلكية، وعدم تلقي أي رد، اعتقد "روجرز" أن الطائرة القادمة والاشتباك مع الزوارق السريعة للحرس الثوري الإيراني يشير إلى هجوم إيراني قادم على القوات البحرية الأمريكية. ولعدم الرغبة في المخاطرة بحياة طاقمه من خلال السماح للطائرة بالاقتراب أكثر من اللازم وضرب سفينته، أذن "روجرز" لطاقم "فينسينز" بإطلاق صاروخين أرض-جو على الطائرة في الساعة 9:45 صباحًا. بعد ثوان، انفجرت الطائرة وتحطمت بقاياها -وبقايا 290 راكبا- في الخليج.

في احتفال "كامب ديفيد" بالرابع من يوليو/تموز، وصف "ريجان" الحادثة بأنها "مأساة إنسانية مروعة" لكنه هرب من تقديم اعتذار كامل بالقول إن "فينسينز" اتخذوا "إجراءات دفاعية مناسبة" وكان من الممكن تجنب الحادث إذا قبلت إيران وقف إطلاق النار من قبل.

وقد أشار المتحدث "دان هوارد" من غرفة الصحافة في البنتاجون، إلى القرار النهائي للبحرية بالوقوف خلف قبطان وطاقم "فينسينز"، وأوضح "هوارد": "كان لدى القائد ... دقائق قليلة جدًا لاتخاذ قرار حاسم للغاية كان الأمر بالتأكيد مسألة حياة أو موت له وسفينته وطاقمه". "وكان عليه أن يتخذ هذا القرار بناءً على المعلومات المتاحة له في ذلك الوقت".

أصبح تصريح "هوارد" هو الرد الرسمي للبحرية. وعزا التحقيق الرسمي المأساة إلى ضباب الحرب، وأعفى "أي من أفراد البحرية الأمريكية" من الإهمال أو "الإدانة"، وأعطى "روجرز" الأولوية بشكل صحيح للدفاع عن طاقمه والسفينة فوق كل الاعتبارات الأخرى، وقد تم تبرير التقرير، ولهذا السبب حصل لاحقًا على جائزة "فيلق الجدارة" على أفعاله وظل قائد السفينة بعد الحادث.

بعد أكثر من 30 عامًا، انحسر الحادث من الذاكرة الأمريكية. ولكن لا يمكن قول الشيء نفسه في إيران. في ذلك الوقت، اعتبرتها السلطات الإيرانية "مجزرة بربرية" متعمدة وحث "آية الله الخميني" الإيرانيين على "الذهاب إلى جبهات الحرب والقتال ضد أمريكا". لكن الحادث أعطى القيادة الإيرانية العليا وقفة للتفكير حيث كانوا يعتقدون أن الهجوم دليل على أن أمريكا دخلت الحرب إلى جانب العراق وستقتل أكبر عدد ممكن من الإيرانيين لهزيمة الجمهورية الإسلامية. بعد أيام من الهجوم، لم تجد طهران أي خيار سوى شرب "كأس السم"، على حد تعبير "الخميني"، وقبول وقف إطلاق النار. وانتهت الحرب العراقية الإيرانية.

لكن تأثير الحادث لم ينته بعد. وبثت وسائل إعلام رسمية إيرانية مشيعين على متن سفينة بالقرب من موقع تحطم الطائرة يلقون الزهور في المياه ويبكون احياء لذكرى القتلى.

عندما هدد "ترامب" بتدمير "52 موقعًا إيرانيًا" إذا ردت إيران على اغتيال "سليماني"، لأنها تعادل عدد الأمريكيين المحتجزين كرهائن في إيران من 1979 إلى 1981، أجاب "روحاني": "أولئك الذين يشيرون إلى الرقم 52 يجب أن يتذكروا الرقم أيضًا 290 لطائرة إيرباص 655".

بينما تحاول الإدارات الجديدة في كلا البلدين وضع مبادئ توجيهية للتفاعلات المستقبلية، يجب على إدارة "بايدن" أن تتذكر أن كلا البلدين لم يتم تبرئتهما بالكامل في التسبب بحالة عدم الثقة والحدة.

يجب على الإدارة أن تعلن بوضوح عن نواياها وأن تقر بأن الولايات المتحدة تريد علاقة مستقرة يمكن التنبؤ بها مع إيران ولكن فقط إذا خففت من سلوكها المزعزع للاستقرار بين الدول. يجب على واشنطن الرسمية أن تتجنب أي تصورات مسبقة بأن العلاقة مع طهران يمكن "إعادة ضبطها" بين عشية وضحاها. سوف يستغرق الأمر عقودًا -وعمليات إعادة توجيه أساسية داخل النفسية الجيوسياسية لكل دولة- لإنشاء علاقة ترتكز على عدم العدوانية والثقة، تمامًا كما استغرق الأمر سنوات لبناء علاقة ترتكز على العكس.

تكتيكيًا، يؤكد حجم وشدة "التفاعلات غير الآمنة وغير المهنية" مع السفن البحرية الإيرانية في الأشهر الأخيرة على ضرورة استمرار نقباء وطواقم البحرية الأمريكية في التصرف باستجابة ويقظة لتجنب الاصطدامات غير الضرورية والاشتباكات والوفيات الناجمة عن "ضباب الحرب" الذي لن يؤدي إلا إلى عقود من انعدام الثقة.

ولا يلزم استخدام أصابع الزناد مباشرة سواء في غرفة العمليات أو في البحر.

المصدر | نيك دانبي - ريسبونسبال ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأمريكية البحرية الأمريكية البحرية الإيرانية روحاني رئيسي

ردا على القصف الأمريكي لمواقع في سوريا والعراق.. إيران تحذر الولايات المتحدة