الإمارات تنتقد اتفاقا سعوديا روسيا لمواصلة خفض إنتاج النفط: غير عادل

الأحد 4 يوليو 2021 03:42 م

انتقدت الإمارات، الأحد، اتفاقا يجري التفاوض حوله بين أعضاء تجمع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها "أوبك+" حول تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الحالي، واعتبرته "غير عادل"، مطالبة بمراجعة نسب الإنتاج للقبول به.

وعبرت وزارة الطاقة الإماراتية، في بيان، نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، عن "أسفها" لطرح اللجنة الوزارية في "أوبك+" خيارا واحدا فقط، وهو "زيادة الإنتاج مشروطا بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر/كانون الثاني 2022، واصفا تلك الاتفاقية بأنها "غير عادلة للإمارات من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج".

وأضافت: "الاتفاقية الحالية تستمر حتى أبريل/نيسان 2022، ودولة الإمارات لا تمانع تمديد الاتفاقية إذا لزم الأمر، ولكنها طلبت مراجعة نسب نقط الأساس لمرجعية التخفيض لضمان عدالة الحصص لجميع الأعضاء عند التمديد".

وتصر الإمارات على رفع خط الإنتاج الأساسي بمقدار 0.6 ملايين برميل يوميا إلى 3.8 ملايين برميل.

وتضمنت محادثات يوم الجمعة الماضي اجتماعا بين أعضاء "أوبك"، البالغ عددهم 13 دولة بقيادة السعودية، تلاه اجتماع فني ومناقشة بين أعضاء "أوبك+" البالغ عددهم 23، وتضم المجموعة الأوسع روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم.

واعتبر محللون من "دويتشه بنك" أن الموقف الإماراتي بالاعتراض في اللحظة الأخيرة على الصفقة الروسية السعودية التي تم التوصل إليها في وقت سابق، والمتمثلة في تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2022، يعبر عن تعقد المناقشات في "أوبك+".

وكانت الإمارات، عرقلت الخميس، محادثات بشأن زيادة الإنتاج، ما أدى إلى مواجهة قد تؤدي إلى إرجاء خطط لضخ المزيد من الخام، وتهدئة الأسعار التي ارتفعت إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام.

ولدى الإمارات خطط طموحة لنمو الإنتاج، واستثمرت مليارات الدولارات لتعزيز الطاقة الإنتاجية، لكن اتفاق الإمدادات يترك حوالي 30% من طاقتها الإنتاجية معطلة، بحسب ما نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة على التفكير الإماراتي.

وقال مصدر في "أوبك+"، إن الإمارات تقول إنها ليست الوحيدة التي تطلب خط أساس أعلى، إذ عدلت دول أخرى مثل أذربيجان والكويت وكازاخستان ونيجيريا المستوى الذي تنفذ عنده التخفيضات منذ بدء الاتفاق في العام الماضي.

وفي غياب اتفاق قد يبقي تحالف "أوبك+" على قيود أكثر تشددا للإنتاج، فيما يجري تداول أسعار النفط حاليا عند نحو 75 دولارا للبرميل بارتفاع يزيد على 40% منذ بداية العام، في وقت يرغب المستهلكون في المزيد من الخام لدعم التعافي العالمي من جائحة كوفيد-19.

ولمواجهة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالطلب على النفط بسبب أزمة (كوفيد-19)، اتفقت "أوبك+" العام الماضي، على خفض الإنتاج قرابة 10 ملايين برميل يوميا، اعتبارا من مايو/أيار 2020، مع خطط لإنهاء تلك القيود على مراحل حتى نهاية أبريل/نيسان 2022، ويبلغ الخفض الحالي 5.8 ملايين برميل يوميا تقريبا.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية روسيا أوبك أوبك+ النفط خفض الإنتاج

خبير بمعهد واشنطن: أوبك تتجه نحو التفكك.. والدليل خلاف السعودية والإمارات

وزير النفط العراقي يتحدث عن خلافات أوبك+: لا نريد حرب أسعار