بيانات أولية: 10 مليارات دينار عجز ميزانية الكويت

الأحد 4 يوليو 2021 09:21 م

أظهرت بيانات أولية أعدتها وزارة المالية في الكويت، أن العجز المالي المتوقع في السنة المالية 2020/2021 قد يبلغ ما بين 9 إلى 10 مليارات دينار (الدينار يساوي 3.32 دولار).

جاء ذلك، حسبما نقلت صحيفة "الأنباء" المحلية عن مصدر حكومي كويتي رفيع المستوى، توقع الكشف عن الحساب الختامي للميزانية العامة للدولة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال المصدر إنه تمت تغطية العجز المالي للسنة المالية الماضية من خلال صندوق الاحتياطي العام، والذي قام بإجراء تحويلات في الأصول بقيمة 7 مليارات دينار؛ بين صندوق الأجيال القادمة والاحتياطي العام، والتي كان آخرها مؤسسة البترول الكويتية بقيمة 2.5 مليار دينار.

ولفت إلى أن الهدف من نقل الأصول كان توفير سيولة مؤقتة لحساب الاحتياطي العام للدولة، "ومن الضروري أن تصابها إصلاحات اقتصادية ومالية جذرية تصاحبها تقليل المصروفات".

وأشار إلى أن إصدار تشريعات مالية مناسبة لاحقا ستؤدي إلى تحسين حالة الاحتياطي وتخفيف الضغوط عليه.

وقال المصدر إن وزارة المالية أمام تحديات كبيرة خلال الفترة المقبلة؛ تتمثل في ضرورة خفض المصروفات والعمل على زيادة الإيرادات غير النفطية لمواجهة الانخفاضات الحادة التي تتعرض لها أسعار النفط من فترة لأخرى، فضلا عن انخفاض كمية الإنتاج الكويتي،

وأكد على ضرورة تخفيض بند المصروفات غير الملحة وغير الضرورية، وتخفيض المصروفات خارج الميزانية؛ والتي "تمثل عبئا على الدولة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عجز ميزانية الكويت مصدر حكومي بيانات أولية

35.5 مليار دولار.. أعلى عجز ميزانية في تاريخ الكويت

وزير المالية الكويتي خليفة حمادة يستقيل من منصبه