وسط خلافات السعودية والإمارات.. أوبك+ تستأنف اجتماعاتها الإثنين

الاثنين 5 يوليو 2021 11:01 ص

تستأنف لجنة المراقبة الوزارية لتحالف "أوبك+" اجتماعاتها، الإثنين، بينما يسود خلاف على مستقبل الاتفاق بين السعودية والإمارات.

وبعد أن فشلت الاجتماعات التي بدأت الخميس في التوصل لاتفاق بين الأعضاء الـ23 في التحالف، تم تمديدها حتى الجمعة، قبل الإعلان عن تأجيلها للإثنين، بغية التوصل لاتفاق.

ويهدف الاجتماع الحالي إلى اتفاق بإقرار أو عدم إقرار، تخفيف قيود الإنتاج الحالية، لتلبية الطلب العالمي المتزايد على النفط الخام.

لكن أسعار النفط الحالية البالغة قرابة 76 دولارا لبرميل برنت، أفضل بكثير من توقعات منظمة أوبك، وصندوق النقد الدولي، وبنوك استثمار، مثل "جولدمان ساكس" و"بنك أوف أمريكا"، إذ قدرت سعر البرميل مطلع 2021 بنحو 65 دولارا.

وطالبت الإمارات في بيان، الأحد، بزيادة إنتاج النفط (تخفيف قيود الإنتاج الحالية)، دون ربطه بقرار لتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى ديسمبر/كانون أول 2022، بدلا من أبريل/نيسان المقبل، بينما تريد السعودية زيادة الإنتاج والتمديد معا.

وقال وزير الطاقة السعودي لتلفزيون "العربية"، الأحد: "بذلنا في التحالف جهدا خياليا لتحقيق استقرار السوق النفطية.. يعيب علينا ألا نحافظ عليها.. المطلوب الآن شيء من التنازل وشيء من العقلانية".

والاتفاق الحالي أبرم في أبريل/نيسان 2020، مع وصول أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 22 عاما، دون 15 دولارا لبرميل برنت و(سالب 40 دولارا) للخام الأمريكي.

ونص اتفاق التحالف على خفض الإنتاج اعتبارا من مايو/أيار 2020، وحتى نهاية أبريل/نيسان 2022، يتخلله اجتماعات لتخفيف قيود الإنتاج بشكل تدريجي لاستعادة استقرار السوق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط خلافات السعودية الإمارات أسعار النفط أوبك+

هل يدفع إصرار الإمارات على زيادة إنتاجها النفطي نحو إفشال اتفاق أوبك+؟

أوبك+ تتوقع عجزا في المعروض النفطي خلال 2021

وسط خلافات أوبك.. النفط يواصل الارتفاع وبرنت يسجل 76.35 دولارا للبرميل

السعودية والإمارات في 2021.. خلافات نفطية واستثمارية تعيد العلاقات عقودا للوراء

الإندبندنت: التوتر السعودي الإماراتي سببه الندية والتغيير في واشنطن

كاتب أمريكي: الخلافات مع السعودية ستدوم وعقوبات بايدن قادمة لا محالة