قفزة مفاجئة.. تركيا تسجل أعلى مستوى تضخم منذ عامين

الاثنين 5 يوليو 2021 05:40 م

سجلت تركيا زيادة في مستوى التضخم هي الأكبر خلال عامين، عند 17.53% في يونيو/حزيران المنصرم، متجاوزة التوقعات التي وصلت إلى 17%.

ويأتي ارتفاع التضخم في البلاد بعد انخفاضه لفترة وجيزة، حيث كانت قراءة أسعار المستهلكين على أساس شهري أعلى أيضا من المتوقع، بارتفاع 1.94%، حسب معهد الإحصاء التركي، مقارنة مع توقعات في استطلاع رأي أجرته "رويترز" بلغت 1.50%.

ولم يطرأ على الليرة تغير يذكر، وسجلت 8.6975 مقابل الدولار بحلول الساعة 07.12 بتوقيت غرينتش، مقارنة بإغلاق يوم الجمعة عند 8.7.

ويقول محللون إن ارتفاع معدل التضخم يخفف من مخاوف المستثمرين بشأن خفض سعر الفائدة على المدى القريب.

وكان التضخم قد انخفض بشكل غير متوقع في مايو/أيار إلى 16.59%، عندما تأخر ارتفاع الأسعار بسبب إجراءات إغلاق مرتبطة بـ"كوفيد-19".

وبخلاف ذلك، كان اتجاهه صعوديا منذ سبتمبر/أيلول الماضي، على الرغم من بدء دورة للتشديد النقدي في ذلك الشهر.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، عين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" محافظا جديدا للبنك المركزي، والذي تعهد خلال الفترة المقبلة بالعمل على خفض معدل التضخم وزيادة العملة الأجنبية.

وآنذاك، رجحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن تؤثر إقالة الرئيس التركي لمحافظ البنك المركزي "ناجي أغبال" سلبيا على تدفقات رأس المال إلى تركيا وتضغط مجددا على سعر صرف الليرة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم، لكن التضخم انخفض بشكل غير متوقع في مايو/أيار الماضي، قبل أن يقفز في يونيو/حزيران.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

التضخم في تركيا الاقتصاد التركي أسعار الفائدة

رغم مؤشرات النمو.. تحديات اقتصادية أمام أردوغان مع رغبته في خفض الفائدة

المركزي التركي يرفع توقعه لارتفاع التضخم إلى 18.4% بنهاية 2021