السعودية تستهدف استيعاب 330 مليون مسافر بحلول 2030

الاثنين 5 يوليو 2021 10:22 م

قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية "عبدالعزيز الدعيلج"، إن الهيئة تستهدف أن يستخدم 330 مليون راكب المطارات السعودية بحلول 2030، مقارنة مع 103 ملايين في 2019.

وأضاف "الدعيلج"، خلال مؤتمر صحفي مساء الاثنين، أن السعودية تسعى لكي تصبح مركزاً عالمياً للسفر بالعبور، بالإضافة لزيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية. 

وأضاف أن توفير تلك الخيارات الأكبر للمسافرين سيكون عبر الطيران الاقتصادي محلياً وإقليمياً، بالإضافة إلى تحسين هيكل التكلفة لمشغلي القطاع؛ مما يساهم بتنافسية أسعار التذاكر. 

وأكد "الدعيلج" أن الاستراتيجية سوف تساهم في تحسين تجربة المسافر عبر مطارات المملكة، وتوفير خيارات ربط أكبر وأسهل مع المدن والمحطات حول العالم. 

ويوم الأحد، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إن السعودية تستهدف حركة ركاب الترانزيت الدولية عبر شركة طيران وطنية جديدة، تعزز وضع المملكة كمنافس إقليمي.

وأضافت مصادر "رويترز" أن شركة الطيران السعودية الجديدة تستهدف مسارات دولية، وتوفر رحلات ربط ترانزيت للتنافس مع ناقلات خليجية.

وقد تتخذ شركة الطيران الجديدة من الرياض مقرا لها، وقد يساعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي في تأسيسها.

تأتي خطط المملكة العربية السعودية لإنشاء شركة طيران وطنية ثانية، ضمن استراتيجية وطنية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية، في محاولة لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي والمساعدة في تنويع اقتصادها.

وتشمل الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، زيادة الربط الجوي إلى 250 وجهة، ومضاعفة سعة الشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن.

وستتوافق الاستراتيجية مع خطط تطوير الموانئ والسكك الحديدية وشبكات الطرق، وزيادة مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 10% من 6% بحلول عام 2030.

وتدرس المملكة العربية السعودية بناء مطار جديد في عاصمتها الرياض، ليصبح قاعدة لشركة الطيران الجديدة، والتي من شأنها أن تخدم السياح والمسافرين من رجال الأعمال، بينما ستركز شركة الطيران الوطنية الحالية "الخطوط الجوية العربية السعودية" على رحلات الحج والعمرة من قاعدتها في جدة، بحسب ما أفادت به "بلومبرج" الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

هيئة الطيران السعودي مطارات سعودية رئيس هيئة الطيران المدني السعودية

السعودية تطلق استراتيجية للطيران إلى 250 وجهة مباشرة