قطر تشترط حماية أمريكية لتحويل الأموال لقطاع غزة

الثلاثاء 6 يوليو 2021 08:58 ص

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" بأن "قطر تطالب بحماية أمريكية لآلية تحويل الأموال الجديدة إلى قطاع غزة، قبل موافقتها على تحويل الأموال إلى القطاع".

وأشارت الهيئة إلى أن "قطر ترفض استئناف نقل الأموال إلى قطاع غزة بدون هذه الحماية، كما طالبت بترتيب الآلية الجديدة خلال الاجتماع الرباعي مع الولايات المتحدة وإسرائيل والأمم المتحدة، والتي لم يحدد موعدها بعد".

وتابعت أن "هناك غضبا من الجانب القطري على مسؤولين إسرائيلين، دعموا سابقا آلية الأموال القطرية لكنهم عادوا لمعارضتها أثناء عملية حارس الأسوار أو بعدها"، حسبما أفاد موقع "آي 24 نيوز".

والثلاثاء الماضي، قال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي، إنه سيتم تحويل أموال من قطر إلى قطاع غزة، خلال أسبوع، وذلك من خلال ممثلي الأمم المتحدة، باتفاق قطري إسرائيلي.

وعارضت إسرائيل تحويل الأموال مباشرة إلى "حماس" واقترحت تحويلها عبر السلطة الفلسطينية، لكن حماس وقطر رفضتا ذلك.

وقال جنرال إسرائيلي سابق إن نقل الأموال القطرية إلى قطاع غزة مفيد جدا لإسرائيل، ويحول دون استمرار التوتر بين الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي السابق الجنرال "يعقوب بيري"، أنه يعتقد أن وقف تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة سيزيد من فرص حدوث تصعيد كبير، بدعوى أن الفشل في تحويلها سيكون وقودا لتوتر كبير بين القطاع وإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل غزة تحويل أموال أمريكا حماية أمريكية

دفعة أموال قطرية جديدة تصل إلى غزة ومباحثات حول التهدئة

إعلام عبري: إسرائيل توافق على إدخال الأموال القطرية لغزة

السفير القطري محمد العمادي يصل إلى غزة للقاء قادة حماس

إسرائيل: لن تدخل الأموال القطرية غزة كحقائب دولارات تذهب لحماس

وزير خارجية قطر يبحث بالولايات المتحدة العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة