وزير الدفاع التركي يؤكد استمرار المباحثات بشأن مطار كابل

الثلاثاء 6 يوليو 2021 03:52 م

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن بلاده تواصل المباحثات بشأن تشغيل مطار "حامد كرزاي" الدولي في العاصمة الأفغانية كابل وتأمين الحماية له.

وأكد "أكار" في تصريحات أمام الصحفيين، الثلاثاء، أهمية تشغيل وحماية مطار العاصمة الأفغانية قائلا: "في حال توقف المطار عن العمل، لن يبقى سفراء الدول الأجنبية في كابل، وستتحول أفغانستان إلى دولة معزولة، وستنجم عن ذلك مشاكل على صعيد العلاقات الدولية".

وأشار إلى أن حماية وتشغيل مطار كابل مهمان لرفاه ومستقبل الشعب الأفغاني، مضيفا: "تركيا تريد تحقيق نتائج إيجابية من أجل منافع الشعب الأفغاني، هدفنا سلامة إخوتنا الأفغان واستقرارهم ورفاههم".

وكشف "أكار" أنه سيجري، الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي "لويد أوستن"، حول أفغانستان.

وفي وقت سابق، قال "أكار" إن تركيا تقوم بتشغيل مطار كابل منذ 6 سنوات، مضيفا أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أكد خلال قمة "الناتو" إمكانية استمرارها في ذلك إذا تحققت الشروط والظروف اللازمة.

وكشف مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، أن الرئيس "جو بايدن" ونظيره التركي اتفقا خلال اجتماع الأسبوع الماضي، على حصول تركيا على دور قيادي في تأمين مطار كابل، عقب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وبدأت الولايات المتحدة، بعد 20 عاما، سحب قواتها المتبقية من أفغانستان وعددها 2500، وتستهدف الانسحاب تماما بحلول 11 سبتمبر/ أيلول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا مطار كابل أفغانستان أكار مطار كابول

حتى لا تصبح أفغانستان معزولة.. تركيا تؤكد أهمية استمرار تشغيل مطار كابل

رغم سيطرة طالبان.. تركيا: مهمة قواتنا في تأمين مطار كابل مستمرة

مصدر تركي: مستعدون لتأمين مطار كابل إذا وافقت طالبان