أوكرانيا تعلن عن خطط لإجراء تدريبات مشتركة جديدة مع الناتو  

الأربعاء 7 يوليو 2021 12:56 ص

أعلنت أوكرانيا، أنها ستجري هذا الشهر، تدريبات مشتركة جديدة مع كل من الولايات المتحدة وبولندا وليتوانيا، وهم أعضاء بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بهدف تحسين مهارات العسكريين الدفاعية لضمان أمن شرق ووسط أوروبا.

وأفاد بيان صادر هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الثلاثاء، بأن التدريبات الجديدة سوف تجري غربي البلاد.

وأوضحت هيئة الأركان، أن تدريبات "السيوف الثلاثة - 2021" ستجري في ميدان "يافور" بمقاطعة لفوف، بمشاركة أكثر من 1200 عسكري، وأكثر من 200 آلية عسكرية، في الفترة من 17 حتى 31 يوليو/تموز الجاري، وأن وحدة من لواء 80 للقوات الهجومية المنقولة جوا هي التي ستمثل أوكرانيا فيها.

وأشارت الهيئة إلى أن المناورات المعلن عنها هي الأولى من نوعها، وتعتبر "استمرارا لبرنامج الشراكة العسكرية الدولية" بين ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا.

وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فإن الهدف من التدريبات هو تحسين مهارات العسكريين الدفاعية "لضمان أمن شرق ووسط أوروبا.

 وأضاف البيان أن التدريبات من شأنها أن تساعد أوكرانيا في إصلاح قواتها العسكرية وتحسين تعاونها مع الناتو.

كما يتوقع أن تبدأ في مقاطعة نيقولاييف (جنوب غرب أوكرانيا) بعد أيام تدريبات "هراوة القوزاق - 2021" الأوكرانية البريطانية التي ستشارك فيها أيضا وحدات من الدنمارك والسويد وكندا والولايات المتحدة.

وكانت روسيا وأوكرانيا على خلاف منذ وصول القوى الموالية للغرب إلى السلطة في كييف، في العام 2014، تلاه ضم موسكو لشبه جزيرة القرم، وحرب بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق؛ أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص.

ومنذ بداية العام، تجدد هذا الصراع مع الانفصاليين مخلفا عشرات القتلى، واتهمت كييف روسيا بأنها تسعى إلى "تدمير" الدولة الأوكرانية. وأكدت موسكو من جهتها أن مناوراتها في المنطقة "ليست تهديدا لأحد"، مستنكرة "الاستفزازات" الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو حلف شمال الأطلسي أوكرانيا

انجلترا تقسو على أوكرانيا برباعية وتصل لنصف نهائي يورو 2020 (فيديو)

أوكرانيا توقع مرسوما لتعميق اندماجها في الناتو