تقرير دولي: الحرب الأخيرة على غزة أضعفت اقتصاد القطاع لأبعد حدود

الأربعاء 7 يوليو 2021 08:58 ص

قال تقرير للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشأن غزة إن 11 يوما من التصعيد الإسرائيلي أضعفت اقتصاد القطاع إلى أبعد الحدود.

وأوضح التقرير أن أضرار التصعيد الإسرائيلي في غزة تقدر بما بين 290 و380 مليون دولار، كما قدر احتياجات التعافي بما يتراوح بين 345 و485 مليون دولار خلال الأشهر الـ24 الأولى.

وأضاف: "في أعقاب الأعمال العدائية، كان 62% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي"، بينما أسفر العدوان الذي اندلع في مايو/أيار 2021 عن مقتل أكثر من 260 شخصا، بينهم 66 طفلا و41 امرأة.

وأوصى التقرير المجتمع الدولي بزيادة دعمه لبرامج المساعدات النقدية للفلسطينيين في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، ونقل الحالات الطبية الحرجة والمرضى خارج القطاع.

كما دعا التقرير إسرائيل إلى إتاحة الحصول على بعض المواد الحيوية لإعادة الإعمار، مثل الإسمنت والكيمياويات والأنابيب، وإنشاء آلية تمويل، والسماح بدخول كميات كافية من الوقود إلى غزة من إسرائيل.

وشدد التقرير على وجوب عمل كل الأطراف على وقف دائم للأعمال العدائية.

من جهة أخرى، قال "جوي هود" القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي إن إدارة الرئيس "جو بايدن" تعارض بشدة طرد الفلسطينيين من بيوتهم في القدس، سواء في حي الشيخ جراح أو أي مكان آخر.

وخلال ندوة نظمها مركز ويلسون، أضاف "هود": "لأن ذلك النوع من الإجراءات يؤجج التوتر ويزيد من صعوبة تحقيق حل الدولتين".

وتواجه 28 عائلة فلسطينية بالحي خطر الإجلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ عام 1956.

وتدعي جماعات استيطانية إسرائيلية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل عام 1948، وهو ما ينفيه السكان.

وتسببت مخططات الاحتلال بتفجير مواجهات خلال الأسابيع الماضية بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، كما كانت أحد أسباب العدوان الإسرائيلي على غزة الشهر الماضي، والذي تسبب في  استشهاد نحو 300 فلسطيني قرابة ثلثهم من الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل الشيخ جراح حرب 2021

إسرائيل تسمح بدخول مواد تشغيل محطة تحلية مياه غزة

مسؤول فلسطيني: الحصار يشل غزة ونسبة الفقر 80% و270 ألفا بلا عمل

مطالبات أممية لإسرائيل بإنهاء إغلاقاتها المفروضة على غزة

رايتس ووتش تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة