الأربعاء 7 يوليو 2021 08:18 م

كشفت صحيفة "جلوس" العبرية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت تجميد "صندوق أبراهام" الذي تم تدشينه بالتزامن مع توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، العام الماضي، ما أدى إلى تعثر التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونقلت الصحيفة على لسان مصادر أمريكية وإسرائيلية أن تجميد عمل "صندوق أبراهام" قد أوقف بدوره مجالات تعاون عدة بين الطرفين الإماراتي والإسرائيلي، خاصة مع توقع الإدارة الأمريكية السابقة، بزعامة "دونالد ترامب"، دخول دول عربية أخرى في عملية التطبيع مع إسرائيل، والاشتراك في هذا الصندوق.

وأكدت الصحيفة أنه مع دخول "جو بايدن" وإدارته الجديدة البيت الأبيض، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، تم تجميد العمل في هذا الصندوق، كما أن واشنطن أبلغت تل أبيب بأنها ستقوم بفحص وبحث مدى أهمية الصندوق، دون صدور نتائج ملموسة لهذا الأمر، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الإمارات دشنت صندوقا في شهر مارس/آذار الماضي، بقيمة 10 مليارات دولار، ولكن لم يظهر هذا الصندوق منذ وقتها.

وتتطور علاقات إسرائيل والإمارات بشكل متسارع منذ توقيع اتفاق التطبيع بين الجانبين بواشنطن، في 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتريد دولة الاحتلال تطوير علاقاتها مع الإمارات في قطاعات الطيران، والنفط، وتصدير حلول الطاقة، وصادرات الألماس، والتكنولوجيا الفائقة، وتصدير الحلول الصحية الرقمية والمعدات الطبية، وتصدير حلول المياه، والزراعة، والفضاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات