مباحثات مغربية إسرائيلية في الرباط لتعزيز التعاون المشترك

الخميس 8 يوليو 2021 09:31 ص

استقبل وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الأربعاء، في الرباط، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "ألون أوشبيز"، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد إسرائيلي.

وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية، إن الطرفين الإسرائيلي والمغربي "تبادلا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما التحديات الشاملة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والاحتباس الحراري والتنمية المستدامة".

وأجرى "أوشبيز" مباحثات مع المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية المغربية "فؤاد يازوغ"، حول سبل "تطوير العلاقات الثنائية، وسبل إضفاء مضمون على هذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية وذلك طبقا للاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل" في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال البيان المغربي، فإن "الوفد الإسرائيلي تباحث مع ممثلين عن مؤسسات حكومية، وعالم الأعمال والقطاع الخاص، حول الفرص الاقتصادية".

في سياق متصل، أعلن رسميا عن تسجيل غرفة التجارة الاسرائيلية المغربية في تل أبيب.

جاء ذلك في تدوينة للباحثة الإسرائيلية "إينات ليفي"، المتخصصة في السياسات الخارجية الإسرائيلية الإقليمية وخريجة معهد إيتفيم، والتي اعتبرت أن لدى أعضاء الغرفة إرادة قوية في تطوير العلاقات بين البلدين.

وقالت إنها تنتظر بفارغ الصبر الإعلان من الجانب المغربي عن ميلاد هذه الغرفة، حتى يقع الإعلان عن افتتاحها الرسمي.

وكان المغرب قد استأنف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بوساطة أمريكية بعد أن أغلق مكتب الاتصال الإسرائيلي في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي التطبيع إسرائيل

مسؤول إسرائيلي يتوجه إلى المغرب لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية

دعوات في المغرب لرفض التعاون العسكري والسياحة مع إسرائيل

صحفي بهآرتس: عسكريون مغاربة شاركوا في مناورة لمواجهة الإرهاب في إسرائيل

زيارة مرتقبة لوزير خارجية إسرائيل للمغرب

زيارة مرتقبة لوزير خارجية إسرائيل إلى المغرب

التطبيع المغربي مع إسرائيل.. صفقة مؤقتة أم سلام دائم؟