صحفي بهآرتس: عسكريون مغاربة شاركوا في مناورة لمواجهة الإرهاب في إسرائيل

السبت 10 يوليو 2021 08:12 م

ذكر صحفي بصحيفة "هآرتس"، السبت، أن العسكريين المغربيين الذين وصلوا إلى إسرائيل قبل 4 أيام شاركوا في مناورة "لمواجهة الإرهاب".

وفي تغريدة على حسابه على "تويتر"، قال محرر النسخة الإنجليزية بالصحيفة "آفي سكارف"، إنه إلى جانب القوة المغربية، شاركت أيضاً في المناورة الوحدة الأمريكية الخاصة لمواجهة الإرهاب. "SpecOpForces".

ولفت "سكارف" إلى أن القوة العسكرية المغربية غادرت إسرائيل مساء الجمعة.

وكشف موقع "والا" أن طائرة تابعة لسلاح الجو المغربي حطّت الأحد الماضي في إسرائيل للمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين الجانبين، استعداداً للمشاركة في مناورة مشتركة.

وحسب الموقع، فقد هبطت الطائرة المغربية في مطار "حتسور" العسكري الإسرائيلي عشية تنظيم مناورة جوية في إسرائيل بمشاركة الولايات المتحدة.

ولفت الموقع إلى أن التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب يُعَدّ "قضية بالغة الحساسية من ناحية سياسية"، مشيرا إلى أن وكالات الأنباء كشفت أخيراً أن سفناً تابعة لسلاحي البحرية المغربي والإسرائيلي ستشارك في مناورة دولية في البحر الأسود.

وغرد وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، قبل 3 أيام على حسابه على "تويتر"، قائلا إنه يتوقع تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب، وتدشين شراكات اقتصادية وتكنولوجية وثقافية وسياحية بين البلدين.

وأضاف "لابيد": "تدشين خطوط طيران مباشرة بين إسرائيل والمغرب، الذي من المتوقع أن يحصل في غضون أسابيع، سيعزز العلاقات بين الشعبين، وسيدعم قطاع السياحة في الدولتين"، على حد تعبيره.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية على المناورات مع إسرائيل.

لكن مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين المغربية، أعلنت رفضها المشاركة المحتملة للمغرب في مناورات عسكرية إلى جانب جيش الاحتلال هذه الأيام، وحذّرت من تبعات فتح المغرب للسياحة الإسرائيلية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل مناورات العلاقات الإسرائيلية المغربية

مسؤول إسرائيلي يتوجه إلى المغرب لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية