دعوات في المغرب لرفض التعاون العسكري والسياحة مع إسرائيل

السبت 10 يوليو 2021 07:03 م

أعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين المغربية، رفضها المشاركة المحتملة للمغرب في مناورات عسكرية إلى جانب جيش الاحتلال هذه الأيام، وحذّرت من تبعات فتح المغرب للسياحة الإسرائيلية.

وجاء في بيان لمجموعة العمل الوطنية أصدرته عقب اجتماع طارئ لها مساء الجمعة بالرباط، "بالنسبة للمشاركة المحتملة للمغرب في المناورات العسكرية إلى جانب جيش الحرب الصهيوني؛ فإن مجموعة العمل تعبر عن مخاوفها، أمام الصمت الرسمي وعدم التوضيح للشعب المغربي وتكذيب ما يشاع، أن تكون لهذه الأخبار نصيبها من الصحة، لا سيما إذا استحضرنا سوابق وزير الخارجية وتصريحه بأنه مستعد للذهاب في التنسيق مع العدو الصهيوني إلى أبعد الحدود على حد تعبيره في الأيباك".

وأضاف البيان: "أن مجموعة العمل تؤكد رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لأي نزوع في هذا الاتجاه المناقض لتوجهات والتزامات المغرب وقناعات ومشاعر الشعب المغربي الدينية والوطنية والإنسانية، وتعتبر جيش الحرب الصهيوني جيشا إرهابيا غاصبا ومسؤولا عن جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية".

واستنكرت المجموعة تصريحات السفير المغربي في الأمم المتحدة "عمر هلال" المرحبة برئيس إسرائيل المنتهية ولايته، ودعت إلى استدعائه وإعفائه من مهامه.

من جهة أخرى، حذّرت المجموعة من فتح المغرب لإسرائيل تحت عناوين السياحة أو غيرها، واعتبرت ذلك "مقامرة بالبلاد وإسنادا لمخططات تخريبها التي سبق للمجموعة أن كشفت عنها والتي يشرف عليها ضباط من جيش ومخابرات العدو الصهيوني الذين أنشؤوا معسكرات للتدريب على القتل في أكثر من منطقة بالمغرب والذين كان بعضهم، قبل التطبيع الرسمي يتنكر في زي مرشدين سياحيين من أمثال الرائد في البحرية الصهيونية المدعو أبراهام أفيزمير".

وكانت مواقع إعلامية إسرائيلية قد كشفت قبل أيام أن طائرة شحن عسكرية مغربية حطت في قاعدة "حتسور" الجوية الإسرائيلية، وذلك قبل الشروع في تدريبات عسكرية دولية كبرى تعقد هذا الأسبوع في إسرائيل.

وكشف موقع البحرية الأمريكية، الأربعاء، عن أسماء الدول المشاركة هذا العام في المناورة البحرية "SEA BREEZE 21" لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، يحتضنها هذا العام البحر الأسود، من بينها المغرب وإسرائيل.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية على الموضوع.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل التطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية

رسميا.. تسجيل غرفة التجارة الإسرائيلية المغربية في تل أبيب

مسؤول إسرائيلي يتوجه إلى المغرب لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية

صحفي بهآرتس: عسكريون مغاربة شاركوا في مناورة لمواجهة الإرهاب في إسرائيل

التطبيع المغربي مع إسرائيل.. صفقة مؤقتة أم سلام دائم؟

وزير خارجية إسرائيل يفتتح سفارة تل أبيب في الرباط الشهر المقبل