طالبان والحكومة الأفغانية: لا لاستمرار الحرب والحل في المفاوضات

الخميس 8 يوليو 2021 01:00 م

اتفقت الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، الخميس، عقب محادثات بين ممثليهما في إيران، أن الحرب ليست حلا للمشكلة الأفغانية وأنه يجب بذل كافة الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة بينهما.

وقال بيان مشترك: "اتفق الوفدان الأفغانيان اللذان التقيا في طهران يومي الأربعاء والخميس 7 و 8 يوليو/تموز 2021، على ما يلي: الحرب ليست هي الحل للمشكلة الأفغانية ويجب بذل كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي"​​​.

وقرر الجانبان، وفق البيان، "مناقشة القضايا التي تحتاج إلى مزيد من التشاور والوضوح بشكل أكبر، مثل إنشاء آلية للانتقال من الحرب إلى السلام الدائم والنظام الإسلامي المتفق عليه وكيفية تحقيق ذلك خلال الاجتماع المقبل الذي سيعقد في أقرب وقت ممكن، وذلك للوصول إلى نتيجة ترضي جميع الأطراف".

واعتبر الطرفان أن "اجتماع طهران فرصة وأرضية جديدة لتعزيز الحل السياسي للمشكلة الأفغانية".

وأدانا "بشدة الهجمات التي تستهدف منازل المواطنين والمدارس والمساجد والمرافق العامة والمستشفيات، وتوقع إصابات بين المدنيين، مطالبين بمعاقبة مرتكبيها".

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف"، انطلاق لقاء أفغاني في طهران بين ممثلين عن حكومة كابل وحركة "طالبان".

وفي نهاية فبراير/شباط من العام الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى.

والثلاثاء، قال الجيش الأمريكي، إنه أكمل ما يزيد على 90% من انسحاب قواته من أفغانستان.

وقرر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في أبريل/نيسان الماضي، سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبل 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

ومنذ ذلك الحين، زاد القتال بين القوات الأفغانية التي تدعمها الولايات المتحدة و"طالبان".

وفي يونيو/حزيران الماضي، خلص تقرير للمخابرات الأمريكية إلى أن الحكومة الأفغانية ستسقط بيد "طالبان" في غضون 6 أشهر بمجرد اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان الحكومة طهران أفغانستان

طالبان ترفض وجود أي قوة أجنبية بأفغانستان وترغب بتطبيق اتفاق الدوحة

موسكو: طالبان قدمت لنا تطمينات بشأن أمن الحدود والبعثات الدبلوماسية

طالبان تسيطر على معبرين حدوديين بين إيران وأفغانستان

هيومن رايتس ووتش تتهم طالبان بنهب وإحراق منازل الأفغان